أخبار العالم

طهران تعتقل مستشار رئيس الوزراء السابق موسوي

اعتقلت إيران مستشاراً مقرباً من رئيس الوزراء الأسبق مير حسين موسوي، المعارضي الرئيسي في البلاد، حسب وسيلة إعلام محلية الأربعاء.

وقال موقع صحيفة “جام جم” للتلفزيون الحكومي: “في إطار حملة قضائية ضد المعادين للثورة، اعتقل الناشط علي رضا بهشتي شيرازي”، وهو مستشار مقرب من موسوي، 81 عاماً، الخاضع للإقامة الجبرية منذ أكثر من 12 عاماً.
وترأس موسوي الوزراء في إيران من 1981 إلى 1989، وترشّح الى الانتخابات الرئاسية في2009، وقاد مع المرشح الآخر الرئيس السابق لمجلس الشورى مهدي كروبي، زمام الاحتجاج على إعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد، مستنكِراً تزويراً واسع النطاق.
وأضاف الموقع أن مستشارين آخرين، هما علي رضا بهشتي و بهزادي نجاد بعد اتهامهما بنشر بيان موسوي الذي دعا “إلى إنهاء نظام الجمهورية الإسلامية” وإلى “تغييرات جذرية في إيران” عبر تنظيم استفتاء على الدستور.
وفي 18 أبريل (نيسان)، رفض المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، إجراء استفتاء، دون الإشارة مباشرة الى هذه التصريحات. وقال يومها لدى استقباله جمعاً من الطلاب :”لا يمكن أن نُخضع مختلف قضايا البلاد للاستفتاء، لأن كل استفتاء يشغل البلاد بأكملها ستة أشهر”.

زر الذهاب إلى الأعلى