منوعات

عادات غذائية يجب تجنبها بعد التمارين الرياضية

عندما يتعلق الأمر بعادات الأكل الخاصة بك بعد التمرين، فهناك العديد من الإرشادات التي يجب وضعها في الاعتبار كما يقول خبراء التغذية.

بعد حرق الكثير من السعرات الحرارية أثناء الجري، أو تسجيل أميال على الدراجة الهوائية، أو القيام بتمارين رياضية، يجب تجنب 5 عادات غذائية تستهلك المزيد من الطاقة لهضمها.

هذا لا يعني عدم تناول الطعام بعد التمرين، بل من الضروري فعل ذلك لتحسين الانتعاش، فالأكل فرصة لإعادة تزويد عضلاتك بالطاقة وتقليل الالتهاب والمساعدة في بناء أو الحفاظ على كتلة العضلات.

لكن تأكد من تناول الأطعمة الصحية مثل الوجبات الخفيفة بعد التمرين التي يوصي بها خبراء اللياقة البدنية أو غيرها من الأطعمة الصحية، وتجنب ما يلي:

1- تناول السلطات بعد التمرين

بعد التمرين من المرات التي قد يكون من المقبول فيها تخطي طبق السلطة، كونها غنية بالألياف وتتطلب المزيد من الطاقة لهضمها، وفقاً لاختصاصية التغذية والمدربة الشخصية المعتمدة إرين كيني.

وقالت المختصة لموقع eatthis: “بعد التمرين يتم تحويل معظم الدم بعيدًا عن الجهاز الهضمي، ما يجعله خيارًا أفضل لتناول وجبة في وقت لاحق من اليوم، وبدلاً من ذلك اختر أطعمة مثل عصير الموز ومسحوق البروتين”.

2- تناول مشروبًا رياضيًا بعد التمرين

إذا استمر التمرين لأقل من 60 إلى 90 دقيقة، تقول كيني إنه من غير المحتمل أن تحتاج إلى مشروب رياضي، فتناول وجبات خفيفة متوازنة ومياه الشرب يكفي لتعويض الإلكتروليت المفقود وتجديد الجليكوجين.

تحتوي معظم المشروبات الرياضية على نسبة عالية من السكريات المكررة والإضافات التي لا تعتبر رائعة بالنسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين صحتهم، وفقا للمختصة.

3- نسيان الترطيب

ينسى البعض تعويض ما فقده من ماء وشرب ما يكفي لتجنب الجفاف، وتقول أخصائية التغذية المسجلة ستيفاني هناتيوك: “كلما خسرنا أكثر أثناء التمرين، احتجنا أكثر”.

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى الصداع والتعب وتشنجات العضلات ومشاكل الجهاز الهضمي، لذا من الضروري شرب كوبين (16 أونصة) على الأقل بعد التمرين، وفقا للأخصائية.

وقد تكون هناك حاجة إلى سوائل أو إلكتروليتات إضافية إذا كنت تمارس تمارين عالية الكثافة، أو تقطن في البيئات الحارة/ الرطبة، أو إذا كنت ترتدي سترة مالحة.

4- عدم تناول الكربوهيدرات
قد تعتقد أن البروتين هو كل ما تحتاجه بعد التمرين، لكن الكربوهيدرات لا تقل أهمية كونها مصدر الوقود الأساسي لجسمنا وهي ضرورية بعد التمرين، وفقا لهناتيوك.

وتضيف: “مزيج من البروتينات والكربوهيدرات يساعد في عملية التعافي من خلال تجديد مخزون الجليكوجين، والمساعدة في بناء العضلات وإصلاحها، وإعدادك للتمارين في المستقبل”.

على سبيل المثال، بدلاً من مجرد شرب مخفوق البروتين الممزوج بالماء، تقترح Hnatiuk تناول عصير غني بالبروتين مع الفاكهة بدلاً من ذلك.

5- عدم الأكل على الإطلاق
تقول كيني: “قد يكون من المغري استخدام التمارين كوسيلة للحفاظ على نقص السعرات الحرارية من أجل الحفاظ على الوزن أو إنقاصه، لكن من المهم تناول الطعام وإعادة التزود بالوقود من أجل الحفاظ على كتلة العضلات الهزيلة”.

وتضيف: “نعلم أننا قلنا ذلك من قبل لكن يجدر بنا التكرار: من المهم تناول الأكل بعد التمرين حيث يساعد على خفض هرمونات التوتر لديك وتوازن السكر في الدم طوال اليوم”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى