أخبار العالم

عقوبات بريطانية على مسؤولين إيرانيين بسبب “مؤامرة”

فرضت بريطانيا، الإثنين، عقوبات على مسؤولين إيرانيين قالت إنهم متورطون في تهديدات بقتل صحفيين على الأراضي البريطانية وآخرين قالت إنهم أعضاء في عصابات إجرامية دولية مرتبطة بإيران.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن العقوبات، التي فُرضت بالتنسيق مع الولايات المتحدة، تستهدف 7 أفراد ومنظمة واحدة.

والمسؤولون الإيرانيون المستهدفون بالعقوبات أعضاء في الوحدة 840 التابعة للحرس الثوري الإيراني والتي قال تحقيق أجرته قناة “آي.تي.في” ببريطانيا إنها ضالعة في مؤامرات لاغتيال مذيعين تلفزيونيين اثنين من قناة “إيران إنترناشونال” الإخبارية في المملكة المتحدة.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون: “يشكل النظام الإيراني والعصابات الإجرامية التي تعمل نيابة عنه تهديداً غير مقبول لأمن المملكة المتحدة”.

وأضاف “تكشف حزمة اليوم عن أدوار المسؤولين الإيرانيين والعصابات المتورطة في أنشطة تستهدف تقويض وإسكات وتعطيل الحريات الديمقراطية التي نقدرها في المملكة المتحدة”.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في وقت سابق إنه قلق بشأن التوتر في الشرق الأوسط وحث إيران على وقف التصعيد بعد هجوم أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في شمال شرق الأردن قرب الحدود السورية.

وحذرت الشرطة ومسؤولون أمنيون من استخدام إيران المتزايد لعصابات كوكلاء.

وقال مساعد مفوض الشرطة ورئيس شرطة مكافحة الإرهاب في بريطانيا مات غوكس، لوسائل إعلام في وقت سابق من هذا الشهر “لماذا تفعل ذلك بنفسك طالما يمكنك شراء مجرم من عصابة للقيام بالأمر نيابة عنك ويبعدك عنه ويجعل بوسعك الإنكار”.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى