أخبار العالم

عقيلة صالح يؤكد ضرورة تشكيل حكومة ليبية موحدة

التقى رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، السبت، المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي.

وأفاد المركز الإعلامي لمجلس النواب الليبي، عبر حسابه على “فيسبوك”، بأن الجانبين بحثاً مستجدات الأوضاع السياسية، لا سيما المجهودات المبذولة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وفي مقدمتها ما توصلت إليه اللجنة المشتركة لإعداد القوانين الانتخابية (6+6).
وأكد عقيلة صالح مجدداً على “ضرورة تشكيل حكومة موحدة في البلاد، تكون مهمتها الأساسية إجراء الانتخابات”.
ومن جانبه أوضح باتيلي، أنه “لا بد من بذل مزيد من الجهود والمشاورات، لإنجاز الاستحقاق الانتخابي، تلبية لرغبة الشعب الليبي”.
في وقت سابق، أعلن باتيلي، في مؤتمر صحافي عقب إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، عدم استطاعتهم تحديد موعد لإجراء الانتخابات في ليبيا بالوقت الراهن.

ولجنة “6+6” المشكلة من مجلسي النواب والدولة الليبيين كانت قد أصدرت، في 6 يونيو (حزيران) الماضي، القوانين التي ستجرى عبرها الانتخابات المنتظرة إلا أن بعض بنودها يلاقي معارضة من بعض الأطراف.
وفي حين كانت تصر اللجنة على أن قوانينها “نهائية ونافذة” أعلنت الإثنين الماضي اجتماع اعضائها الـ12 في مقر مجلس النواب ببنغازي (شرق)، “لمناقشة الملاحظات حول مشاريع قوانين الانتخابات”.
في حين تشكلت اللجنة المالية العليا في 7 يوليو (تموز) الماضي، برئاسة رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، وعضوية 17 أخرين ممثلين عن أطراف النزاع، لمتابعة الإنفاق الحكومي وضمان توزيعه.
وتأتي كل تلك التحركات الليبية أزمة والأممية لتهيئة الظروف، من أجل إجراء انتخابات شاملة في البلاد تحل صراع على السلطة، بين حكومة عينها مجلس النواب مطلع العام الماضي، وحكومة عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

زر الذهاب إلى الأعلى