تكنولوجيا

علماء بريطانيون يختبرون نظام شحن جديداً للسيارات الكهربائية

يعتبر الخوف من عدم وجود شحنة كافية للوصول إلى الوجهة المطلوبة، أحد العوامل الكبيرة التي تمنع الناس من شراء السيارات الكهربائية، لذلك فإن علماء بريطانيين يختبرون الآن تقنية جديدة تمنح سائقي سيارات الأجرة فرصة لشحن سياراتهم بسرعة قبل القيام برحلة أخرى.

النظام، المسمى بالشحن اللاسلكي لسيارات الأجرة الكهربائية “WiCET”، والذي طورته شركة “إنوفيت يو كي” يمرر التيار من وسادة مربعة مدمجة في الطريق إلى لوحة ثانية متصلة بالجانب السفلي من السيارة.

ويأمل الخبراء أن تقلل التقنية الجديدة من قلق سائقي سيارات الأجرة إزاء شحن سياراتهم مرة أخرى قبل القيام برحلة جديدة.
ومن المقرر أن تنتهي تجربة التقنية الجديدة في نهاية شهر يناير (كانون الثاني)، ولكنها قد تؤدي إلى خيارات شحن أوسع وأكثر سهولة. كما أنها ستوفر بديلاً عن الشحن بالطريقة التقليدية التي تستخدم الأسلاك ومحطات الشحن على جانبي الطريق.

تتكون التجربة من تسع سيارات أجرة مصممة خصوصاً وخمس منصات مثبتة في الأرض في شارع ترينت، يحتاج السائقون إلى محاذاة سيارتهم بدقة، وتبدأ السيارة في الشحن على الفور.

طريقة الشحن هذه لاسلكية بشكل كامل، لذلك لا يلزم توصيل أي شيء، ولا يتعين على سائق الأجرة الخروج من سيارته التي تحتوي على واجهة رقمية في الداخل تمكّن السائق من التأكد من صحة المحاذاة.

وشدد العلماء على أن الهدف من النظام الجديد هو إعطاء دفعات صغيرة من الشحن، تمكن السائقين من القيام بالرحلات القصيرة، لحين القيام بشحن سيارتهم من منافذ الشحن التقليدية.

بمجرد أن تتوقف التجربة، ستتم إزالة منصات الشحن من الأرض، وستكون الخطوة التالية هي تقييم كيفية سير التجربة، ويقول القائمون عليها إنه لا توجد خطط حتى الآن لبدء التشغيل الكامل لتقنية الشحن الجديدة.

تعمل جامعة كوفنتري أيضاً على مشروع آخر يحتوي على شواحن مدمجة في الطرق الرئيسية، مما يسمح للمركبات بالشحن أثناء التنقل. وستضمن التقنية توفير مصدر طاقة غير منقطع للمركبات الكهربائية أثناء قيادتها، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى