تكنولوجيا

علماء روس يطورون طائرة مسيرة مدمجة لتنفيذ مهام البحث والإنقاذ

طور علماء من جامعة /بطرسبورغ الكهروتقنية/ في روسيا، طائرة مسيرة مدمجة لتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ وذلك باستخدام الرؤية الحاسوبية. يمكن لهذه الطائرة اكتشاف الأشياء بناء على معايير محددة، مثل لون سترة الشخص المفقود وغير ذلك.

وقال العلماء :”بمساعدة الطباعة ثلاثية الأبعاد/ 3D/ ابتكرنا أول نموذج لطائرة مسيرة مدمجة يمكنها بمساعدة كاميرات الفيديو التعرف على الأشياء بأقل خطأ محتمل”.

وأضافوا :” سيكون بالإمكان استخدام مثل هذه الطائرات المسيرة ذات الرؤية الآلية ليس فقط في مجال البحث والإنقاذ، بل وفي مسح خطوط الكهرباء لتحديد أماكن العطل، وكذلك في مراقبة وحماية منطقة معينة ،مشيرين إلى أنه من المقرر ابتكار منظومة تحكم أوتوماتيكية لسرب من هذه الطائرات المسيرة “.

من جهته، أوضح ألكسندر باوتين المشرف على المشروع أن الابتكار يهدف إلى رفع المستوى في عمليات البحث والإنقاذ في جميع الظروف المناخية، أي أن الهدف ليس ابتكار طائرة مسيرة فقط، بل ابتكار شريحة تحتوي على برامج أساسية ثابتة يمكن إضافة معايير جديدة لها.

يذكر أن الطائرات المسيرة تستخدم على نطاق واسع في عمليات البحث ودراسة المنطقة المطلوبة، لكن مشغل الطائرة المتوفر حاليا قد يحتاج إلى بذل جهد ووقت لتنفيذ مهام البحث والإنقاذ.

زر الذهاب إلى الأعلى