إقتصاد وأعمالهاشتاقات بلس

غلوبل فاينانس: الكويت رابع البلدان العربية أماناً في ظل كورونا

صنفت مجلة «غلوبل فاينانس» الكويت في المرتبة 18 عالمياً والرابعة عربياً بعد الإمارات وقطر والبحرين، في قائمة الأكثر البلدان أماناً لعام 2021.

وذكرت المجلة أنه مع قلب العالم رأساً على عقب ومن الداخل إلى الخارج بسبب فيروس كورونا بداية عام 2020، أصبح تحديد السلامة النسبية لكل بلد الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وتأخذ «غلوبل فاينانس» في الاعتبار عند تصنيف درجة الأمان في 138 دولة ثلاثة عوامل أساسية هي الحرب والسلام، والأمن الشخصي، ومخاطر الكوارث الطبيعية بما في ذلك عوامل الخطر الفريدة الناجمة عن «كوفيد – 19».

واستند كل عامل من هذه العوامل إلى تقارير 2020 التي تم إجراؤها في عام 2021، ونظرت المجلة إلى عوامل مثل معدل الوفيات والتطعيمات لكل فرد في تصنيف البلدان. بالإضافة إلى ما سبق، يقيس مؤشر الأمان معدلات الجريمة والإرهاب والحرب لتقديم تحليل أكثر تقريباً عن أكثر دول العالم أماناً.

وذكرت أن معدل وفيات الأفراد هو مقياس مباشر لمدى استجابة دولة معينة للجائحة، والذي يعتمد بدوره على البنية التحتية للرعاية الصحية في البلاد، والقدرات الحكومية، والقيادة السياسية والثقافة في مواجهة أزمة كبرى غير متوقعة.

من ناحية أخرى، يعكس نصيب الفرد من التطعيمات القوة المالية للبلد والأداء المستقبلي من خلال التدابير الوقائية التي تمنع تفشي المرض.

وفي حين أن العوامل الأساسية التي تشكل عادةً تصنيف «غلوبل فاينانس» لم تتغير إلى حد كبير، اعتبرت المجلة أن «كوفيد – 19» يمثل تحديا جديدا للحكومات في جميع أنحاء العالم.

عالمياً، جاءت ايسلندا في المرتبة الأولى كأكثر الدول أماناً، تلتها الإمارات ثانيا، ثم قطر ثالثا، وسنغافورة رابعا، ثم فنلندا خامسا، ومنغوليا سادسا، ثم النرويج سابعا، والدنمارك ثامنا، وكندا تاسعا، ونيوزلندا عاشرا، فيما حلت البحرين في المرتبة الـ 12.

وعلقت المجلة قائلة إن بلدان أميركا الشمالية وأوروبا وبعض دول الشرق الأوسط وآسيا هيمنت على المراكز الأولى بسبب ثروتها ومكانتها المتقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى