تكنولوجيا

غواصة صينية مأهولة لاكتشاف أعماق البحار

جرى في الصين تسليم غواصة محلية الصنع مأهولة لاستكشاف أعماق البحار لمعهد علوم وهندسة أعماق البحار التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، وذلك حسبما نقلت وكالة “شينخوا” الصينية للأنباء.

وحسب الوكالة، فقد تم تسليم الغواصة الصينية المأهولة التي أطلق عليها اىسم “فندوتشه” والمطورة محلياً لاستكشاف أعماق البحار للمعهد.

ونقلت الوكالة عن المركز الصيني لأبحاث علوم السفن (الجهة المطورة للغواصة المأهولة) توقيعه مذكرة تفاهم للتسليم مع المعهد المذكور في مدينة سانيا الساحلية بمقاطعة هاينان جنوب الصين. حيث أن من المتوقع أن تلعب “فندوتشه” دوراً مهماً في أبحاث علوم أعماق البحار الصينية ومسوحات الموارد البحرية ومهام الإنقاذ الطارئة.

وفي هذا الاطار، قال المعهد انه قاد تشكيل لجنة التوجيه العلمي لاستخدام الغواصة “فندوتشه” والغواصة المأهولة “شنهاي يونغشي” ومعناها بالعربية (محارب أعماق البحار)، القادرتين على الوصول إلى عمق 10 آلاف متر و 4500 متر على التوالي. مضيفا أن اللجنة تخدم كمنصة للاتصالات والتبادل لمستخدمي وخبراء الغواصتين لتعزيز التطبيقات وإرشاد الترقية التقنية وتحسين القدرات التشغيلية.

وسجلت الغواصة “فندوتشه” رقماً قياسياً وطنياً من خلال الغوص إلى عمق 10909 أمتار في خندق ماريانا بشهر نوفمبر(تشرين الثاني) من العام 2020؛ حيث تم الغوص إلى ذلك العمق القياسي بفضل استخدام عدة تكنولوجيات لأعماق البحار تشتمل على المواد وإمدادات الطاقة والاتصالات، كما حملت على متنها ثلاثة خبراء لتنفيذ أبحاث علمية لنحو ست ساعات على سرير خندق ماريانا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى