أخبار العالم

غوتيريس يدافع عن «الصحة العالمية» بعد انتقادات ترمب

د ب أ دافع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الأربعاء، عن منظمة الصحة العالمية بعد اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنظمة بالفشل في مواجهة وباء فيروس كورونا.

وقال غوتيريس في بيان: “أعتقد أنه يجب دعم منظمة الصحة العالمية لأهميتها البالغة في جهود العالم للانتصار في الحرب على كوفيد – 19″، المرض الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا.

وفي نفس الوقت، أشار الأمين العام إلى إمكانية التحقيق، في مرحلة لاحقة.

وأوضح غوتيريسهذا الفيروس لم يسبق له مثيل في حياتنا ويتطلب استجابة غير مسبوقة. من الواضح أنه في مثل هذه الظروف، يمكن أن يكون لنفس الحقائق تفسيرات مختلفة لدى الهيئات المختلفة“.

وأضافبمجرد أن نطوي صفحة هذا الوباء في نهاية المطاف، يجب أن يكون هناك وقت للنظر إلى الوراء لنفهم كيف نشأ، وكيف نشر دماره بسرعة كبيرة في أنحاء العالم، وكيف تعامل جميع المعنيين مع الأزمة“.

وشدد الأمين العام على أن هذا الوقـت لم يحن بعد.

وقال: “الوقت الحالي هو وقت الوحدة، ليعمل المجتمع الدولي معاً في تضامن لإيقاف هذا الفيروس وعواقبه المدمرة“.

وكان الرئيس الأمريكي غرد على تويتر الثلاثاء قائلاً: “لقد أخفقت منظمة الصحة العالمية حقاً. لسبب ما، تحصل على التمويل الأكبر من الولايات المتحدة، ولكنها ركزت على الصين أكثر من اللازم. سنلقي نظرة فاحصة على هذا الأمر“.

وألمح ترامب إلى أن المنظمة قد تكون ضالعة في حجب معلومات في بدايات تفشي المرض.

وردد ترامب بذلك صدى انتقادات بأن منظمة الصحة العالمية اعتمدت بشدة على المعلومات الواردة من الصين، أين نشأ الفيروس وانتشر، في المراحل الأولى من تفشي الوباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى