تكنولوجيا

غوغل تطلق النسخة التجريبية الأولى من نظام أندرويد 15

أطلقت جوجل النسخة التجريبية العامة الأولى من نظام التشغيل الجديد أندرويد 15، ويمكن الآن لمالكي هواتف بكسل المؤهلة تجربة النظام الجديد إذا أرادوا ذلك.

ومع أن الإصدارات التجريبية موجهة بالأساس للمطورين من أجل اختبار تطبيقاتهم وتحسين توافقها مع الأنظمة الجديدة، فإن أي مستخدم يمكنه تنزيل النسخة التجريبية الآن من نظام أندرويد 15 وتثبيتها في جهازه، ولكن في المقابل قد يواجه أولئك المستخدمون بعض الأخطاء والمشكلات، وتعطل بعض المزايا والتطبيقات على نحو غير متوقع.

ووفقًا لما جاء في مدونة مطوري أندرويد الرسمية، تحدث نائب رئيس جوجل لهندسة البرمجيات ديف بروك عن بعض المزايا والتحسينات الرئيسية في أندرويد 15 واعدًا المستخدمين بتحسين الخصوصية ومستوى الأمان وتجربة سلسة مع التطبيقات وتطوير في تسهيلات الاستخدام.

مقالات ذات صلة

ويضم نظام أندرويد 15 تحسينات جديدة في واجهة المستخدم لتشغيل التطبيقات في كامل الشاشة على نحو افتراضي شاملةً شريط الحالة والجهة السفلية للشاشة، كما ستحسن جوجل آلية “النقر للدفع” المستندة إلى تقنية الاتصال القريب المدى NFC لإجراء عمليات الدفع دون تلامس عبر تطبيق محفظة جوجل وفي التطبيقات بعد تسجيل بصمة الإصبع في تجربة سهلة وأكثر موثوقية.

وفيما يتعلق بإدارة التطبيقات في الأجهزة، تقدم جوجل ميزة أرشفة التطبيقات التي تتيح لمستخدمي أندرويد توفير مساحة التخزين عن طريق أرشفة التطبيقات المثبتة من متجر جوجل بلاي، وهي عملية تؤدي إلى إزالة التطبيقات غير المستخدمة وملفات التثبيت (APK) الخاصة بها والملفات المخزنة مؤقتًا، ولكنها تترك بيانات المستخدم سليمة ليكون بإمكان المستخدمين إعادة تثبيت تلك التطبيقات مرة أخرى.

ويضيف نظام أندرويد 15 دعمًا على مستوى نظام التشغيل لميزة أرشفة التطبيقات، مما يعني أن جميع متاجر التطبيقات ستكون قادرة على دعم تلك الميزة.

وسيستفيد المطورون من ميزة تنميط التطبيقات التي تعمل على تحديد تسرب الذاكرة والمشكلات المماثلة التي يمكن أن تتسبب في تعطل التطبيقات أو انهيارها، إذ يقدم أندرويد 15 تعليمات برمجية مصممة لجمع مجموعة من البيانات المفيدة مباشرة من التطبيق لمساعدة المطورين في التركيز على مشكلات محددة تؤثر في سلوك التطبيق.

وسيضيف أندرويد 15 المزيد من المزايا المصممة لمنع التطبيقات الضارة التي تعمل في الخلفية من جلب التطبيقات الأخرى إلى المقدمة أو رفع امتيازاتها، لتعزيز الحماية من تلك التطبيقات ومنح المستخدمين تحكمًا أكبر في أجهزتهم، بالإضافة إلى أدوات جديدة تحسّن إدارة آلية التشفير من طرف إلى طرف.

ومن المنتظر إضافة المزيد من المزايا في الإصدارات التجريبية القادمة من نظام أندرويد 15 التي ستصدر على مدار الأشهر القادمة حتى الإطلاق النهائي للنظام.

زر الذهاب إلى الأعلى