شباب وتعليم

فجر جمال العيسى تنال درجة ماجستير علم النفس عن أطروحتها “صدمات الطفولة وعلاقتها بأعراض الاكتئاب في مرحلة عمرية لاحقة”

حصلت الطالبة فجر جمال العيسى على درجة الماجستير في علم النفس عن أطروحتها بعنوان “صدمات الطفولة وعلاقتها بأعراض الاكتئاب في مرحلة عمرية لاحقة” بإشراف الدكتورة فاطمة سلامة عياد، وكانت اللجنة مكونة من رئيس اللجنة الأستاذ الدكتور هشام جاد الرب، والمناقش الدكتور كامل فراج.

تناولت هذه الدراسة موضوع صدمات الطفولة وعلاقتها بأعراض الاكتئاب لدى المشاركين الذين تراوحت أعمارهم بين 19 و60 عامًا في دولة الكويت؛ حيث صنفوا إلى مجموعات ثلاث حسب التشخيص النفسي، المجموعة الأولى ممن تم تشخيصهم بالاكتئاب، أما المجموعة الثانية من المشاركين فكانت من المشخصين بالاكتئاب المصحوب باضطرابات نفسية أخرى، وتحتوي المجموعة الثالثة على المشاركين الذين تم تشخيصهم باضطرابات القلق.

وبينت الباحثة أهمية التعرف على صدمات الطفولة وعلاقتها بتحديات الصحة النفسية للبالغين، وخاصة أعراض الاكتئاب، للوقاية من الآثار القصيرة والطويلة المدى وعلاجها؛ ولذلك، فإن رفع مستوى الوعي بين الآباء ومقدمي الرعاية والمعلمين والمتخصصين في الصحة النفسية أمر ضروري للحفاظ على صحة الأطفال والبالغين.

وأوضحت الباحثة أنواع صدمات الطفولة التي تتضمن العنف الأسري، والإهمال، والاضطرابات الأسرية وآثارها في مرحلة عمرية لاحقة. وأظهرت النتائج وجود ارتباط إيجابي بين عدد صدمات الطفولة التي تعرضوا لها وشدة أعراض الاكتئاب.

زر الذهاب إلى الأعلى