أخبار الكويت

فرض رسوم على فيزا الزيارة و«تأمين صحي» إجباري على الوافدين

الكويت- هاشتاقات الكويت:

جاءت مناقشة مجلس الأمة لقانون التأمين الصحي للوافدين الزائرين، فرصة للتنفيس النيابي ضد ما اعتبروه ضرورة وقف التهام ميزانية وزارة الصحة بالعلاج والعمليات الجراحية الكبرى التي تجرى لزائري الكويت.

ووافق المجلس على تعديل قانون التأمين الصحي على الأجانب في مداولتيه، وأحاله إلى الحكومة، وبمقتضاه لن يدخل أي زائر إلا بحوزته تأمين صحي. وقال وزير الصحة إنه ستفرض أيضا رسوم على فيزا الزيارة.

واعتبر نواب أن الكويت تستغل من خلال استخدام «كروت الزيارة» المؤقتة للاستفادة من العلاج.

وقالت النائبة صفاء الهاشم: «أنتظر من زمان مثل هذا التقرير بحيث تكون هناك ميزة للمواطن عن الوافد»، مبينة أنه خلال عام ٢٠١٦ دخل إلى البلاد ٦٢١ ألف وافد من خلال كروت الزيارة.

وتساءلت: «هل يعقل أن قيادياً في جيش إحدى الدول دخل البلاد بزيارة رسمية، وتوجه إلى المستشفى الصدري، وأجرى له الأطباء من جنسيته نفسها عملية، ووضعوا له دعامات؟!».

وقال النائب عمر الطبطبائي إن الوافدين أصبحوا يزاحموننا حتى في وظائفنا، وبطبيعة الحال لا غنى عنهم، لكن ليس بهذه الطريقة، فهناك أمور أمنية. وأشار نواب إلى أن بعض الوافدين القادمين من خلال كروت الزيارة يهرِّبون الأدوية الغالية الثمن ويقدمونها هدية لأهلهم.

وبيَّن النائب عدنان عبدالصمد أن كروت الزيارة تكون بالواسطة أو بدفع رشى، وقال النائب سعدون حماد بعض الأجانب يدخلون للاستفادة من الخدمات الصحية.

وعلى نقيض الهجوم على الوافدين، تهكم عبدالصمد، قائلاً: «أبشركم بأنه بعد إقرار هذا القانون سيحصل الكويتيون على الخدمات الصحية على أكمل وجه». وأضاف: «من يهرب الأدوية موجود في الكويت، وليس من يأتي من الخارج، وتجب إعادة النظر في التركيبة السكانية بشكل صحيح، ولم يبق سوى أن نقول إن مشكلة الشوارع والحصى بسبب الوافدين».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى