أخبار العالم

فرمان للاحتلال ضد الأونروا في غزة

قال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الأحد، إن إسرائيل أبلغت المنظمة الدولية بأنها لن توافق بعد الآن على إرسال قوافل غذائية تابعة للوكالة إلى شمال قطاع غزة.

وأضاف في منشور على إكس “هذا أمر مشين يشير إلى تعمد عرقلة المساعدة المنقذة للحياة وسط مجاعة من صنع الإنسان. يجب رفع هذه القيود”.
وتابع “هذا أمر شائن ومقصود لعرقلة المساعدة المنقذة للحياة أثناء مجاعة من صنع الإنسان، ويجب رفع هذه القيود”.
وقال إن “الأونروا هي أكبر منظمة تتمتع بأكبر قدر من الوصول إلى مجتمعات النازحين في غزة، ومن خلال منع الأونروا من الوفاء بتفويضها في غزة، فإن الساعة سوف تدق بشكل أسرع نحو المجاعة، وسيموت عدد أكبر بكثير من الجوع والجفاف ونقص المأوى، وهذا لا يمكن أن يحدث، فهو لن يؤدي إلا إلى تلطيخ إنسانيتنا الجماعية”.

وحثّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في وقت سابق، إسرائيل على “إزالة ما تبقى من عقبات” أمام دخول المساعدات إلى قطاع غزة وعلى وقف إطلاق النار، بعد أكثر من خمسة أشهر على بدء الحرب في القطاع.
ورغم الضغوط المتزايدة من الولايات المتحدة في ظلّ محادثات لا تُظهر أيّ تقدّم من أجل التوصّل إلى هدنة، يستمر القتال العنيف في غزة، حيث تعهّدت إسرائيل بمواصلة عمليتها البرية في أقصى جنوب القطاع، الذي بات على شفا مجاعة، تحذّر منها المنظمات الدولية وغالبية دول العالم.
وأسفرت عمليات القصف في الساعات الـ24 الأخيرة عن مقتل 84 شخصاًَ، وفقاً لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس، خصوصاً في مدينة غزة الواقعة في شمال القطاع، وفي مدينتي خان يونس ورفح، الواقعتين في الجنوب.

زر الذهاب إلى الأعلى