أخبار الكويتهاشتاقات بلس

فريق الغوص الكويتي رفع 124 طناً من المخلفات البحرية وانتشل 9 سفن وقوارب وقطعاً بحرية في 2023

أعلن رئيس فريق الغوص الكويتي وليد الفاضل عن تمكن الفريق من «انتشال 9 سفن وقوارب وقطع بحرية تزن 101 طن من أجل الحفاظ على البيئة البحرية»، لافتاً إلى أن «الفريق قام برفع 124 طناً من شباك الصيد المهملة والمخلفات الضارة بالبيئة البحرية والساحلية، في أكثر من 30 موقعاً على امتداد سواحل وبحر الكويت».

وبيّن الفاضل أن، الفريق الذي تأسس قبل 35 عاماً، «قام بـ 125 مهمة ونشاطاً بيئياً خلال العام الماضي، واستكمل صيانته الدورية الشاملة لـ 107 مرابط بحرية، وتطوير أجزاء المربط من مواد خاصة أكثر متانة وتحملاً لزيادة كفاءتها لتأمين الرسو الآمن للقوارب واليخوت حول الجزر وأهم مواقع الشعاب المرجانية».

وفي ما يتعلق بتأمين الملاحة البحرية، بيّن أن «الفريق قام بالمتابعة الدورية لمواقع عدة في بحر الكويت، للتأكد من سلامة الحركة الملاحية ووضع العلامة التحذيرية على مواقع غرق القوارب حتى وقت انتشالها لتفادي الاصطدام بها، إضافة إلى تنظيف المواقع الخطرة مثل الخرسانات في شمال الجزيرة الجنوبية لجسر جابر والمرابط البحرية في ساحل عشيرج والركائز الحديدية في ساحل الفنطاس، ومن ثم انتشالها لتأمين الممرات الملاحية، كما رفع الفريق العديد من الاجسام العائمة سواء الخشبية أو البلاستيكية التي تسبب خطورة ملاحية».

وأشار إلى «قيام الفريق بإجراء حملات توعوية مشتركة مع المكتب الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا لتعزيز التعاون المشترك ضمن الحملة العالمية ( بحار نظيفة ) التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة للبيئة لحماية البحار من مخلفات البلاستيك».

وتابع «واصل الفريق تطلعاته الدورية لرصد حالة الشعاب المرجانية في مواقعها حول الجزر الجنوبية والسواحل وفي محميات جابر الكويت البحرية وإجراء مسوحات قاعية لتنوع وكثافة وتدرج ألوان المرجان ونوعية الكائنات الموجودة فيها، إضافة إلى رفع تقارير للجهات الحكومية ولمنظمات دولية وبعض المختصين والباحثين المهتمين بحالة الشعاب المرجانية».

وعبر عن أمله في «وقف كافة التعديات على البيئة البحرية وكائناتها وأن تشدد العقوبة على المخالفين ويطبق عليهم القانون وأن تبادر الجهات المعنية لإنجاز المشاريع والبرامج والتي تساهم في الحفاظ على بيئتنا وخاصة المتعلقة في جون الكويت والجزر».

التعاون مع 9 جهات حكومية وخاصة

بيّن الفاضل أن الفريق واصل للسنة التاسعة في حملته (الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ) الأسبوعية، بالتعاون مع أكثر من 9 جهات حكومية وخاصة أهمها: وزارة التربية، وبلدية الكويت، ووزارة الشؤون الاجتماعية، والهيئة العامة للبيئة، والهيئة العامة للشباب، وشركة زين للاتصالات، وبنك الكويت الوطني. ويتضمن برنامج الحملة ملتقى بيئياً وورشة ميدانية لتنظيف سواحل الكويت وعرضاً للمعلومات البيئية ومسابقات بأساليب وطرق شيقة للطلاب والطالبات، بمشاركة العديد من مدارس الكويت والجامعات والمؤسسات الحكومية والتطوعية والشركات ومؤسسات المجتمع المدني، بهدف نشر الوعي البيئي وأهمية المحافظة على البيئة الساحلية، إضافة لقيام الفريق بإلقاء محاضرات وعمل زيارات ومعارض في مدارس وجامعات الكويت.

زر الذهاب إلى الأعلى