أخبار العالم

فشل قرار مجلس الأمن لوقف الحرب في غزة

فشل مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، اليوم السبت، في التصويت على مشروع قرار يقر وقف لإطلاق النار في غزة.

وصوّتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار الذي طرحته الإمارات العربية المتحدة، مقابل استخدام الولايات المتحدة حق النقص “فيتو”، وامتناع المملكة المتحدة عن التصويت.
واعتبر نائب المندوبة الأمريكية، روبرت وود، أن مشروع القرار “منفصل عن الواقع، لن يؤدي الى دفع الأمور قدماً على الأرض”.
المادة 99
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أرسل خطاباً إلى رئيس مجلس الأمن يوم الأربعاء يفعّل فيه، للمرة الأولى، المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، والتي تنص “للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين”.
وفي خطابه أمام مجلس الأمن، شدد غوتيريش على ضرورة أن يفعل المجتمع الدولي كل ما يمكنن لإنهاء محنة سكان غزة.

وقف فوري للنار
وكان نائب المندوبة الدائمة للإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة، محمد أبو شهاب، قال إن “تلك الحرب أوصلت منطقتنا إلى نقطة انهيار، لكن تأثيرها امتد إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير”، مشيراً إلى حدوث “زيادة مروعة” في حوادث معاداة السامية وكراهية الإسلام في جميع أنحاء العالم.
وحذر من أن النظام الدولي بات يتأرجح على حافة الهاوية “لأن هذه الحرب دللت على أن القوة هي مصدر الحق، وأن الامتثال للقانون الدولي الإنساني يعتمد على هوية الضحية والجاني”.

هدنة لـ7 أيام
ومنذ اندلاع الحرب، لم تتوقف المعارك سوى لفترة 7 أيام تخللها تبادل أسرى ومعتقلين، والسماح بإدخال مزيد من المساعدات الانسانية الى القطاع.
وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الجمعة ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 17487 قتيلاً في اليوم الثالث والستين للحرب 70% منهم من الأطفال والنساء.

زر الذهاب إلى الأعلى