منوعات

فصيلة الدم تنبئك بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بعد أن توصل العلماء إلى أن فصيلة الدم تُنبئ بالكثير عن صاحبها، مثل مخاطر تعرضه لخطر الإصابة بجلطات الدم، أو الإصابة بحصوات الكلى، هناك دليل على أن فصيلة الدم قد تتنبأ أيضاً بمخاطر التعرض لسكتة دماغية.

فقد أظهر البحث المنشور حديثاً في مجلة Neurology وأورده موقع «هيلث» ارتباطاً قوياً بين أصحاب فصيلة الدم A وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية المبكرة قبل سن الستين. رغم وجود عامل وراثي قوي يربط بين فصيلة الدم والسكتة الدماغية، يُطمئن الدكتور براكستون ميتشل، عالم الأوبئة الوراثية في كلية الطب بجامعة ميريلاند للصحة، بأنه يجب ألا يقلق المرء كثيرًا بشأن فصيلة دمه، حيث «إن فصيلة الدم هي واحدة من العديد من العوامل الجينية والبيئية التي تزيد من خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية».

وفي ما يلي نظرة فاحصة على حجم المخاطر التي ترتبط بفصيلة الدم:

أظهرت فصيلة الدم A أقوى صلة بالإصابة المبكرة بالسكتة الدماغية. يوضح الدكتور ميتشل: «لقد كان مفاجئًا بالنسبة لي أن فصيلة الدم A كانت الأقوى ارتباطا بالسكتة الدماغية المبكرة». وارتبطت فصيلة الدم A بفرصة أكبر بنسبة 18 % للإصابة بسكتة دماغية مبكرة. في المقابل، كان أصحاب فصيلة الدم O أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية مبكرة بنسبة 12 % مقارنة بفصائل الدم الأخرى.

وكان هناك أيضًا خطر طفيف للإصابة بسكتة دماغية مبكرة ومتأخرة لدى الأشخاص من فصيلة الدم B.

عوامل خطر أخرى

إلى جانب العوامل الوراثية وفصيلة الدم، يعد العمر عاملاً آخر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. ويحذر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من أنه بعد سن 55، يتضاعف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مع تقدم العمر كل عشر سنوات. بينما تحدث السكتات الدماغية في أغلب الأحيان بين الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر، وتحدث واحدة من كل سبع سكتات دماغية في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عامًا.

وتشير دراسة حديثة إلى أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بسكتة دماغية قد تؤدي إلى الإعاقة والوفاة. وأن النساء في عمر 35 و45 عاماً يواجهن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 44 % أكثر من الرجال في العمر نفسه.

وبالنسبة لعامل العرق أو الإثنية، فإن أصحاب البشرة السمراء الداكنة هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك لأن ثلثي أفراد هذه المجموعة لديهم عامل خطر واحد على الأقل للإصابة بالسكتة الدماغية، مثل:

داء السكري فقر الدم ارتفاع ضغط الدم ارتفاع الدهون السمنة أو زيادة الوزن.

من نتائج البحث

• أصحاب فصيلة الدم A معرضون لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية المبكرة قبل سن الستين.

• فصيلة الدم واحدة من عدة عوامل جينية وبيئية تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

• أصحاب فصيلة الدم O أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية مبكرة مقارنة بفصائل الدم الأخرى.

• بعد سن الـ 55، يتضاعف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مع تقدم العمر كل عشر سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى