أخبار العالم

فلسطينيون: أمريكا تدعم مجازر الإحتلال

قال سكان، الأربعاء، إن إسرائيل كثفت قصفها على مدينة رفح جنوب غزة، فيما ذكرت وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني المدمر أن عدد القتلى جراء الحرب ارتفع إلى 29313 شخصاً.

وقال الجيش الإسرائيلي في إفادته اليومية بشأن الأحداث في غزة إنه كثف عملياته في مدينة خان يونس، الواقعة شمالي رفح مباشرة. ولم يشر إلى أي هجمات على رفح نفسها، ولم يرد على الفور على طلب للتعليق.

1.5 نازح في رفح
وتشير التقديرات إلى أن نحو 1.5 مليون شخص مكدسون في رفح الواقعة في أقصى جنوب القطاع بالقرب من الحدود مع مصر، وفرّ معظمهم من منازلهم باتجاه الشمال، هرباً من الهجوم العسكري الإسرائيلي.

وقالت اسرائيل إنها تستعد لاجتياح رفح برياً، رغم تزايد معارضة دول أجنبية، بينها حليفتها القوية الولايات المتحدة، بسبب القلق على حياة المدنيين.

وذكر سكان أن دبابات إسرائيلية تقدمت غرباً من خان يونس إلى المواصي، التي كانت من قبل منطقة آمنة نسبياً، وكان الجيش الإسرائيلي طالب الفلسطينيين بالتوجه إليها بحثاً عن ملاذ.

وقال سكان محليون إن الدبابات وصلت إلى الطريق الساحلي، ما أدى إلى عزل خان يونس ورفح عن بقية القطاع فعلياً، رغم تراجعها بعد بضع ساعات.

وأفاد سكان في رفح تم التواصل معهم عبر رسائل نصية بوقوع عدة غارات جوية وانفجارات كبيرة في المدينة، بالإضافة إلى إطلاق زوارق بحرية النار على مناطق مطلة على الشاطئ.

وسجل مصورون صحفيون مقطعاً مصوراً للآثار الناجمة عن إحدى الغارات على منزل عائلة النور في رفح، الذي تحول إلى أنقاض، وأظهر المقطع المصور أكثر من 12 جثة ملفوفة في أكفان بيضاء أو سوداء، وأقارب ثكلى بمستشفى في رفح.

وقال عبد الرحمن جمعة إن زوجته نور وهي إحدى أفراد عائلة النور وكذلك ابنته كنزة البالغ عمرها عاماً ونصف العام قُتلتا في الغارة، بالإضافة إلى والدي نور وشقيقها وأقارب آخرين. وكان جمعة يحمل جثمان كنزة ملفوفاً بكفن أبيض ملطخ بالدماء.

غضب تجاه أمريكا
وفي موقع المنزل الذي تعرض للقصف، أعرب جيران وأقارب عن غضبهم تجاه الولايات المتحدة التي استخدمت، الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

وقال يوسف شيخ العيد، الذي كان شقيقه يقطن في المنزل الذي تعرض للقصف،: “أمريكا هي الداعم الأول والأخير لإسرائيل من أول 7 أكتوبر لحتى هاد اللحظة، أمريكا هي اللي داعمة إسرائيل وهي اللي واقفة معها، هي اللي بتدعمها بالصورايخ والطيران والدبابات، كل المجازر هاد وراها دولة أمريكا”.

كما أبلغ سكان في دير البلح في وسط غزة وخان يونس عن وقوع غارات ووفيات ليلاً، وأقيمت عدة جنازات صباح الأربعاء.

تواصل القتال
وأشارت الإفادة اليومية للجيش الإسرائيلي إلى شن غارة موجهة في منطقة الزيتون في شمال غزة وتنفيذ عمليات في خان يونس.

وأضاف الجيش أن “القوات المنضوية تحت لواء جفعاتي نفذت أنشطة في شرق خان يونس وقتلت نحو 20 مسلحاً في مواجهات خلال اليوم الماضي”.

وتابع “وسعت قوات المظليين التابعة للجيش الإسرائيلي أنشطتها في غرب خان يونس حيث استهدفت وقتلت إرهابيين بنيران قناصة دقيقة وضربت بنية تحتية للإرهابيين. بالإضافة إلى ذلك، اقترب إرهابيان مسلحان على دراجات هوائية من جنود الجيش الإسرائيلي الذين تعاملوا معهما وقتلوهما”.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن 69333 شخصاً أصيبوا في القطاع منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، بالإضافة إلى 29313 وفاة، من بينهم 118 شخصاً قتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

واندلعت الحرب عندما هاجم مسلحون من حركة حماس جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر(تشرين الأول) مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة، بحسب إحصائيات إسرائيلية.

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس وردت بهجوم جوي وبري على غزة، ما أدى إلى نزوح معظم السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتسبب في انتشار الجوع على نطاق واسع، وتدمير جزء كبير من القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى