ترند

فنانون يرثون الأمير الراحل : فقدنا الأب والقدوة

بكلمات تقطر حزنا، وعبارات يعتصرها الألم، عبر الفنانون الكويتيون والعرب من المحيط حتى الخليج عن عميق حزنهم لوفاة أمير البلاد الراحل سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث اكتست منصات التواصل الاجتماعي قاطبة بالحزن في يوم غربت فيه شمس قائد الإنسانية وراعي الثقافة والفنون والآداب، الذي كانت له بصمات جلية على المشهد الإبداعي، فنانو الكويت عبروا في اتصال هاتفي مع القبس عن ألمهم لفقدان الأب والقائد والقدوة، وأكدوا ان سموه، رحمة الله عليه، كانت اياديه البيضاء ممدودة لكل شعوب العالم، وانه وإن فارقنا جسدا، لكن ستبقى سيرته في وجدان كل من يعيش على هذه الأرض الطيبة.

عبرت الفنانة القديرة مريم الصالح عن حزنها برحيل أمير الإنسانية والسلام وقالت «كان رحمة الله عليه يتنقل بين الدول العربية ليصلح بين الاشقاء رغم معاناته الصحية، خسارتنا كبيرة برحيل القائد العادل الصالح، عميد الدبلوماسية، ولكنها إرادة الله وسنة الحياة».

الفنانة القديرة حياة الفهد تحدثت بصعوبة بالغة فقالت: «الحزن يعتصر قلبي، رحل صاحب السمو ويتم العرب والمسلمون، بل لا أبالغ عندما أقول إن شعوب العالم اجمع فقدت والداً وأخاً وصديقاً وحبيباً، مهما تحدثت عن صفاته ومآثره فلن أوفيه حقه، كل الصفات الجميلة تليق به، رحم الله سمو الأمير وأسكنه فسيح جناته. من جانبه، قال الفنان عبدالرحمن العقل: «كنا نتمنى أن يعود سالماً إلى أرض الوطن، لكنها إرادة الله سبحانه وتعالى، ولا نملك إلا أن نتمنى أن يتغمده الله بواسع رحمته، كنا نعيش جميعاً في ظله رحمه الله، كبيرنا وسندنا وكلنا ثقة أن سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح خير خلف لخير سلف».

الفنان داود حسين قال: «في مثل هذه الأوقات العصيبة قد لا تسعفنا الكلمات للتعبير عن حجم الألم والحزن الذي يجتاح أنفسنا، الكويت سوف تنام اليوم يتمية الأب برحيل أمير الإنسانية وأبو الجميع، فقدنا أباً حنوناً وقائداً محنكاً، ولا أبلغ على ذلك من سيل التعازي الذي اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام على مستوى العالم، عزاؤنا اليوم أن سموه ترك إرثاً كبيراً سيبقى علامة في جبين التاريخ، لعطائه الإنساني اللامحدود، وحصوله على لقب أمير الإنسانية، ستبقى يا صاحب السمو في وجدان كل كويتي وخليجي وعربي بسيرتك العطرة ومواقفك المشرفة».

يوم حزين يقول الفنان طارق العلي: «يوم حزن كبير في الكويت والوطن العربي بل والعالم أجمع، فاجعتنا لا يمكن التعبير عنها بالكلمات، فقدنا أباً حنوناً وقائداً حكيماً.. أمير العمل الإنساني صاحب القلب الكبير والعطاء اللامحدود ليس فقط في الكويت وإنما في شتى بقاع العالم، بصماته ستبقى أبد الدهر، نعزي انفسنا وسمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وأسرة الصباح وكل مقيم على هذه الأرض الطيبة».

نقيب الفنانين ورئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الشعبي الدكتور نبيل الفيلكاوي قال: «أتقدم باسمي واسم نقابة الفنانين الكويتيين بكل قطاعاتها بالعزاء إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية برحيل حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، فقدنا اليوم الأب والقائد الحكيم الذي فارق الدنيا ولكنه لن يبرح قلوبنا وسيبقى أبد الدهر، قدم الشيخ صباح للإنسانية الكثير. أعزي سمو الشيخ نواف الأحمد وأسرة الحكم وكل من يعيش على هذه الأرض الطيبة».

من جانبه، قال الملحن الدكتور أنور عبدالله «كان هناك إجماع على حب حضرة صاحب السمو، رحمة الله عليه، ولا أبلغ على ذلك من حجم الاتصالات التي تلقيتها من خارج الكويت تحمل عبارات الرثاء لرحيل الشيخ صباح، من المشرق للمغرب انهمرت الرسائل مفعمة بحزن حقيقي على فقدان رجل قلما يجود الزمان بمثله».

بينما قالت الفنانة نوال «اليوم رحل عنا نور بلدنا وأميرنا وأبونا، عظم الله أجركم يا أهلي أهل الكويت، الله يرحمه ويوسع منازله ويغفر له، وسيظل الشيخ صباح في قلوبنا دائما الله يرحمك ويغفر لك يا حبيبنا».

الفنان جمال الردهان قال «مصابنا جلل برحيل والدنا وأميرنا الشيخ صباح، رحمة الله عليه، ولكنه درب جميعنا نسير عليه، ونسأل الله العلي العظيم أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته، كان أبا وقائدا وحكيما لكل من عاش على هذه الأرض الطيبة وليس للكويتيين فقط، أياديه البيضاء كانت ممدودة لجميع شعوب العالم، نبتهل إلى الله أن يتغمده بواسع رحمته، عزاؤنا إلى حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد ولأسرة الصباح الكرام ولجميع من يعيش في الكويت».

رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح المخرج أحمد فؤاد الشطي قال «إنا لله وإنا إليه راجعون، نعزي أنفسنا ونعزي الأمة العربية بوفاة هذا القائد الحكيم التاريخي، الذي كانت له مواقف محمودة مشهودة تجاه قضايا الأمة العربية». الفنانة مرام البلوشي قالت «مع مغيب شمس اليوم.. قد غابت شمس الكويت.

اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيراً منه، اللهم ارحم صباح الأحمد واغفر له وتجاوز عنه سيئاته اللهم أغسله بالماء والثلج والبرد». الفنانة العمانية فخرية خميس قالت «عزاؤنا إلى الأشقاء في الكويت، مصابنا واحد، الوطن العربي حزين لرحيل كبيرنا قائد الإنسانية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح».

في حين أصدرت جمعية أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للفنون المسرحية بياناً جاء فيه «تنعى جمعية اعضاء هيئة التدريس وفاة المغفور له بإذن الله والد الجميع صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، ونسأل الله ان يتقبله في جنات الخلد وينزله منازل الأبرار مخلدا ومنعما فيها».

رثاء عربي حرص النجوم العرب على تقديم التعازي للكويت حكومة وشعبا، وجاءت كلماتهم مفعمة بالحزن والألم، البعض حملها على أجنحة موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بينما استغل آخرون صفحاتهم بانستغرام للتعبير عن عميق حزنهم برحيل أمير الإنسانية، فنان العرب محمد عبده قال «اللهم يا باسط اليدين بالرحمة والمغفرة اغفر للشيخ صباح الأحمد الصباح، عزائي لأسرة الراحل وللكويت وطناً وشعباً ولحكومتنا الرشيدة وشعبنا بفقد أميرها، سائلاً المولى عز وجل له الرحمة والغفران وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان».

الفنانة المصرية شيرين عبدالوهاب قالت «اقدم التعازي لأهلي واحبائي في الكويت الشقيقة، رحم الله قائد العمل الإنساني الشيخ صباح الأحمد والهمكم الصبر والسلوان».

المطرب السعودي عبدالمجيد عبدالله شارك في رثاء المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد، وقال «خالص العزاء والمواساة لأهلنا في الكويت الحبيبة».

من جهة أخرى، نعت نقابة المهن التمثيلية بجمهورية مصر العربية ممثلة في الدكتور أشرف زكي نقيب الفنانين المصريين رحيل سمو الشيخ صباح الأحمد وجاء في بيان النقابة: «يتقدم جموع فناني جمهورية مصر العربية بخالص التعازي للشعب الكويتي الشقيق في رحيل أمير الإنسانية، رفيع الخلق، رجل المواقف العصيبة الداعم للوطن العربي كله».

مركز جابر شاهد على رؤية سموه الانفتاح على الثقافات في عام 2016، أزيل الستار عن التحفة المعمارية مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، الذي سيبقى شاهداً على دعم ورعاية سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد للثقافة والفنون على اختلاف قطاعاتها، حيث افتتح سموه مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، بمشاركة عمالقة الفن الكويتي، إضافة إلى فنانين عالميين، وسط حضور شخصيات سياسية ودبلوماسية رفيعة. وجاء افتتاح المركز ضمن الرؤية الأميرية السامية الرامية إلى المزيد من الانفتاح على الثقافات العالمية وخلق حالة من الحوار الثقافي والفني الكويتي معها بما يؤدي إلى تطوير القدرات والمفاهيم الحضارية لرسالة الثقافة والفنون في تنمية الفكر الإنساني لبناء المجتمعات وتقدمها.

المصدر: القبس الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى