منوعات

فوائد تناول الشوفان ودقيق الشوفان

الشوفان من بين أكثر الحبوب صحة على وجه الأرض، حيث إنه حبوب كاملة خالية من الغلوتين ومصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة المهمة.

وتشير الدراسات إلى أن الشوفان ودقيق الشوفان لهما العديد من الفوائد الصحية، وتشمل هذه فقدان الوزن وانخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

الشوفان مغذي بشكل لا يصدق
التركيب الغذائي للشوفان متوازن جيدًا، حيث إنه مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف، بما في ذلك الألياف بيتا جلوكان القوية، كما أنه مصدر جيد للبروتين عالي الجودة، مع توازن جيد بين الأحماض الأمينية الأساسية، ويتم تحميل الشوفان بالفيتامينات والمعادن ومركبات النباتات المضادة للأكسدة المهمة، كما يحتوي نصف كوب (78 جرامًا) من الشوفان الجاف:

المنغنيز: 63.91٪ من القيمة اليومية
الفوسفور: 13.3٪ من القيمة اليومية
المغنيسيوم: 13.3٪ من القيمة اليومية
النحاس: 17.6٪ من القيمة اليومية
الحديد: 9.4٪ من القيمة اليومية
الزنك: 13.4٪ من القيمة اليومية
حمض الفوليك: 3.24٪ من القيمة اليومية
فيتامين ب 1 (ثيامين): 15.5٪ من القيمة اليومية
فيتامين ب 5 (حمض البانتوثينيك): 9.07٪ من القيمة اليومية

يحتوي الشوفان على 51 جرامًا من الكربوهيدرات و 13 جرامًا من البروتين و 5 جرامًا من الدهون و 8 جرامًا من الألياف في كوب، وتحتوي هذه الحصة نفسها على 303 سعرات حرارية فقط، وهذا يعني أن الشوفان من بين أكثر الأطعمة كثافة بالمغذيات التي يمكنك تناولها.

الشوفان الكامل غني بمضادات الأكسدة
الشوفان الكامل غني بمضادات الأكسدة ومركبات نباتية مفيدة تسمى البوليفينول، أبرزها مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة تسمى avenanthramides، والتي توجد تقريبًا فقط في الشوفان، حيث وجدت الأبحاث القديمة والأحدث أن أفينانثراميد قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، كما يساعد هذا الجزيء الغازي على توسيع الأوعية الدموية ويؤدي إلى تدفق دم أفضل.

يحتوي الشوفان على ألياف قوية قابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان
يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، حيث يذوب بيتا جلوكان جزئيًا في الماء ويشكل محلولًا سميكًا يشبه الهلام في أمعائك.

تشمل الفوائد الصحية لألياف بيتا جلوكان، خفض LDL ومجموع مستويات الكوليسترول، خفض نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين، زيادة الشعور بالامتلاء، وزيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

يمكنهم خفض مستويات الكوليسترول
أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، وأحد عوامل الخطر الرئيسية هو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وأظهرت العديد من الدراسات أن ألياف بيتا جلوكان في الشوفان فعالة في تقليل مستويات الكوليسترول الكلي و LDL (الضار).

وقد يزيد بيتا جلوكان من إطلاق الصفراء الغنية بالكوليسترول، مما يقلل من مستويات الكوليسترول المنتشرة في الدم، وقد يحمي الشوفان أيضًا الكوليسترول الضار من الأكسدة.

ويحدث أكسدة الكوليسترول الضار (LDL) عندما يتفاعل مع الجذور الحرة، وهذه خطوة حاسمة أخرى في تطور أمراض القلب، حيث ينتج عنه التهاب في الشرايين، ويتلف الأنسجة، ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يمكن للشوفان تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم
مرض السكري من النوع الثاني هو حالة صحية شائعة، تتميز بارتفاع كبير في نسبة السكري في الدم، وعادة ما ينتج عن انخفاض الحساسية لهرمون الأنسولين.

وقد يساعد الشوفان في خفض مستويات السكر في الدم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وقد يؤدي بيتا جلوكان في كل من الشوفان والشعير أيضًا إلى تحسين حساسية الأنسولين.

دقيق الشوفان قد يساعدك على إنقاص الوزن
لا يعتبر دقيق الشوفان وجبة إفطار لذيذة فحسب، بل إنه أيضًا مليء جدًا، حيث قد يساعدك تناول الأطعمة التي تشعر بالشبع على تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن، ومن خلال تأخير الوقت الذي تستغرقه معدتك حتى تفرغ من الطعام، قد يزيد بيتا جلوكان في دقيق الشوفان من شعورك بالامتلاء.

قد يساعد الشوفان المطحون جيدًا في العناية بالبشرة
ليس من قبيل المصادفة أن يمكن العثور على الشوفان في العديد من منتجات العناية بالبشرة، ولقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دقيق الشوفان كمادة واقية للبشرة في عام 2003، ولكن في الواقع، للشوفان تاريخ طويل من الاستخدام في علاج الحكة والتهيج في أمراض الجلد المختلفة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى