منوعات

فوائد جمالية غير متوقعة لـ”الجوافة”

فوائد الجوافة عديدة، فبالإضافة لفوائده الصحية له العديد من الفوائد والمزايا الجمالية للبشرة والشعر والتي تهم كل أنثى، كما أن فوائد تناول الجوافة لا تتوقف عند البالغين فقط إذ يمكن أن تستفيد منها المرأة الحامل والمرضعة وأيضاً الأطفال وكبار السن‎.

فاكهة الجوافة هي جنس من النباتات التي تتبع إلى الفَصيلة الآسية، كما يحتوي هذا الجنس على ما يُقارب 140 نوع أو أكثر من ذلك، تنتشر في الكثير من المناطق كالمناطق الإستوائية، أفريقيا، أمريكا الجنوبية، فلسطين وغيرها من البلدان الإستوائية، تُعتبر ثمرة الجوافة وورق الجوافة أيضاً من أكثر الثمار التي تحتوي على الفوائد، وخاصة أوراقها والتي يتم استخدامها في عدة علاجات.

القيمة الصحية لثمرة الجوافة:
الثمار: تُعتبر ثمرة الجوافة من أغنى الثمار فهي تحتوي على مادة الليكوبين، والتي تتواجد في الجوافة ذات اللب الأحمر، والتي تعمل على الحماية من الإصابة بالسرطان وعدة أمراض أخرى.

الأوراق: لأوراق الجوافة بعد غليها بالماء الساخن عدة استخدامات فيُمكن أن تُستخدم في علاج بعض الأمراض مثل: الكحة أو السُعال، الإسهال، النزلات الشعبية، آلام البرد، بعض آلام المعدة، الأمعاء، الأسنان والجروح، ومدر للبول ومفتت للحصى، وكما يتم استخدام أوارق الجوافة في صناعة دباغة الجلود وصباغة المنسوجات وبعض الصناعات الأخرى.

البذور: يتم استخدام زيت بذور الجوافة كصلصة للسلطة في الخارج، وتدخل بذور الجوافة في صناعة: الجبن والكاتشب وروح الجوافة وبعض الصناعات الأخرى التي يتم استخدامها تجارياً.

ابرز فوائد الجوافة

من فوائد الجوافة أنها تعمل على الوقاية من نزلات البرد، ويعمل على الوقاية من أعراض البرد بشكل خاص لدى الأطفال.
من فوائد الجوافة تعمل على الوقاية من السُعال ويعمل أيضاً على علاجه والتخفيف من حدته.
تساعد الجوافة على علاج مرض الإسقربوط ويقي منه، والإسقربوط هُو مرض يُصيب بشكلٍ خاص الأطفال؛ بسبب نقص فيتامين سي لديهم، ويُعتبر مرض نادر.
من فوائد الجوافة تعمل على مُعالجة الجروح والحد من آلام الأسنان.
من فوائد الجوافة تعمل على وقاية الجسم من خطر السرطان.
من فوائد الجوافة تعمل على وقاية الجسم من خطر الأمراض القلبية.
تُعتبر من أكثر الفاكهة المُفيدة لعلاج حالات الإسهال.
تناول الجوافة مُفيدة لتقوية البالغين والمرأة الحامل، فهي تُعتبر كمُكمِل غذائي، وينصح بها الأطباء.
تُعتبر نسبة السُكريات الموجودة بداخلها مُنخفضة إلى حدٍ ما، وهذا الأمر يجعلها مُلائمة بشكل أكبر لمرضى السُكري عن باقي أنواع الفاكهة.
تناول الجوافة تعمل على ترطيب وتفتيح وتنقية البشرة، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، وخاصة A،B،C ونسبة كبيرة من الماء التي تُساهم في الوقاية من المشاكل في الجلد.
من فوائد الجوافة تعمل على التخلص من الوزن الزائد، فتُعتبر الجوافة من الثمار التي تحتوي على سعرات حرارية بشكلٍ قليل، لذلك فهي تُعتبر الفاكهة المثالية للتخسيس ويتم ذلك دون المساس بالفيتامينات الموجودة داخل الجسم.
من فوائد الجوافة أنها تُساعد في التخلص من الكولسترول الضار بالجسم LDL، وزيادة نسبة الكولسترول المُفيد للجسمHDL.
تناول الجوافة تَعمل على الحفاظ على ضغط الدم من الارتفاع، وتعمل على تنظيم الضغط بالدم.
يُنصح بعدم تناول الجوافة الخضراء والتي لم تنضج بشكل كافٍ بعد، فقد تحتوي قشرتها على السموم والتي تضر بالجسم.
فوائد الجوافة

فوائد الجوافة للشعر

في كثير من الأحيان، تساقط الشعر يكون نتيجة مباشرة لمشاكل في فروة الرأس غير الصحية. وهنا تعمل أوراق الجوافة كمسكن، ومضاد للالتهابات والميكروبات ، كما تحتوي الأوراق على مضادات للأكسدة وهو ماجعلها عنصراً هاماً للحفاظ على فروة الرأس ، إلى جانب استخدام أوراق الجوافة الغنية بالفيتامينات مثل بي وسي للقضاء على قشرة الرأس والمساعدة على نمو الشعر بفضل العناصر التي تحتويها.

فوائد أخرى من استخدام أوراق الجوافة للشعر:

– أوراق الجوافة تحتوي على فيتامين C، مما يساعد على تعزيز نشاط الكولاجين. وهذا يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع وأكثر صحة.

– خصائصه المضادة للأكسدة تساعد في مكافحة الجذور الحرة، وبالتالي تمنع الضرر.

– كما أنه يحتوي على الليكوبين، الذي يوفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس.

– تدليك غسول أوراق الجوافة في فروة الرأس يحسن ضغط الدم، مما يساعد بصيلات الشعر الحصول على المزيد من التغذية. وهذا يؤدي إلى نمو الشعر الصحي.

– مستخلص أوراق الجوافة يساعد على إزالة الأوساخ المتراكمة ، والتخلص من القشرة.

– بصرف النظر عن وقف تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد،إن أوراق الجوافة لديها عدد من الخصائص الطبية التي تساعد على التهدئة والسيطرة على الأمراض المختلفة.

فوائد الجوافة للبشرة

تُعتبر ثمرة الجوافة بمثابة مُرطب للبشرة، وترى الكثير من الناس تذبل هذه الثمرة في منزله ولا يستخدمها وتراه يلجأ إلى المُستحضرات التجميلية لابراز الجمال، وللأسف أننا تركنا المواد الطبيعية ولجأنا إلى مُستحضر كيميائي، فهي تعمل أيضاً على ترطيب وتفتيح وتنقية البشرة، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، وخاصة A،B،C ونسبة كبيرة من الماء التي تُساهم في الوقاية من المشاكل في الجلد.

بعد أن تعرفنا على الجوافة وفوائدها الجمة، نستخلص أن الله سبحانه وتعالى، قد أكرمنا بجميع ما على هذه الأرض، فكُل شيء في هذه الأرض له حياة، فسبحان من سخر لنا هذا، ما جعل الله من داء إلا وجعل له دواء، ثمرة الجوافة على الرغم من حجمها الصغير، إلا أنها تحتوي على العديد العديد من الفوائد، وأيضاً شجرة الجوافة بجميع ما فيها تحتوي على الفوائد، حينما نتأمل في هذه الطبيعة، نجد أن جميع المُستحضرات التجميلية وجميع المُستحضرات الطبية، قد تم استخلاصها من هذه الطبيعة ومن هذه الثمار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى