منوعات

فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر

زيت الزيتون من أكثر الزيوت استخداماً، واشتهرت فوائده العظيمة للجلد والشعر، فما هي الاستخدامات والفوائد المتعددة لزيت الزيتون؟

الفرق بين زيت الزيتون العادي والبكر والبكر الممتاز هو أن الأول يستخدم في عملية استخلاصه بعض الكيماويات، أما النوعان الآخران فتكون العملية ميكانيكية بالكامل، أي أنه يعصر فقط، والفرق بين البكر والبكر الممتاز يكون في نقاوته فالبكر الممتاز تكون رائحته وطعمه أنقى من البكر، وتكون معايير جودته أعلى بكثير.

فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة

فضلاً عن استخداماته الكثيرة مع الطعام، فإن لزيت الزيتون فوائد كثيرة للبشرة والشعر، وأهم المركبات الكيميائية المسؤولة عن فوائد زيت الزيتون هي عائلة الفينولات التي يحتوي زيت الزيتون البكر على كميات أكثر منها لأنه لا يمر بعملية التكرير التي يمر بها زيت الزيتون العادي.

فوائد زيت الزيتون للجلد

للفينولات المحبة للماء الموجودة في زيت الزيتون صفات مضادة للأكسدة، مما يعطي زيت الزيتون خصائص مضادة للإلتهاب تعزز التئام الجلد حينما يستخدم موضعياً، وفي أحد التجارب استخدم الباحثون مرهم Olea المكون من زيت الزيتون وزيت السمسم والعسل على مرضى أصيبوا بحروق من الدرجة الثانية، ووجدوا أن لهذه الخلطة تأثيرا فعالاً في تقليل العدوى وسرعة التئام الجلد وإزالة الجلد الميت، ويمكن أيضاً استخدام زيت الزيتون لترطيب البشرة وفروة الرأس الجافة وتخفيف التهيج.

هل يعني هذا أنني يمكن أن أستخدم هذه الخلطة على الحروق؟

لا.. المرضى في التجربة كانوا تحت إشراف الفريق الطبي، والحروق من الدرجة الثانية إصابات تتطلب مراجعة طبيب لتفادي العدوى وتفاقم الأذى للجلد ورجاءً عدم تجربة أي وصفات منزلية للحروق كمعجون الأسنان أو القهوة أو غيرها.
فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر المتساقط والشعر المزروع

بالرغم من أن خلايا الشعر خلايا ميتة لكن خلايا بصيلات الشعر لها دورة حياة فهي تبدأ بمرحلة النمو (Anagen) تكون مدتها من سنتين إلى سبع سنوات، ثم مرحلة التراجع (Catagen) التي تكون مدتها من إسبوعين إلى ثلاثة، ثم تنتهي بمرحلة التساقط (Telogen)، وتكون مدتها قرابة ثلاثة أشهر، وما يحدث في دورة حياة الشعرة لمن يعاني من التساقط هو أن أغلبية الشعر تكون في مرحلة التساقط بينما تكون مرحلة النمو قصيرة، فالشعر الجديد الذي ينمو لا ينمو لمدة كافية قبل أن يبدأ بالتراجع ثم التساقط.

زيت الزيتون له خصائص معززة لنمو الشعر؛ إذ إنه يحتوى على مادة الـ Oleuropein التي اكتشف الباحثون أنه حين استخدامها موضعياً على فئران التجارب نشطت إنتاج الـ mRNA المختص بإنتاج بعض البروتينات اللتي تحفز نمو الشعر، مما جعل بصيلات الشعر في مرحلة الـ Telogen (أو التساقط) تنمو في الحجم لتصبح شبيهة ببصيلات مرحلة الـ Anagen، ووجدوا نتائج مشابهة لذلك عندما استخدموه على مزرعة خلايا بصيلات شعر البشر، لذا يمكن استخدام زيت الزيتون للحفاظ على الشعر المزروع في مرحلة النمو، وتقليل التهاب فروة الرأس (الذي قد يكون سبباً لتساقط الشعر من الأساس).

 

المصدر: صحتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى