منوعات

فوائد لا تُحصى لشرب الماء على معدة فارغة يومياً

يعتاد بعض الأشخاص على سلوكيات يومية، من بينها شرب الماء على الريق عند الاستيقاظ صباحاً، إلا أن البعض يجهل فوائد تناول الماء على معدة فارغة، وتساءلوا عن أبرز تلك الفوائد، وكيف لهذا السلوك اليومي تعزيز الصحة وحمايتها.

وبحسب خبراء التغذية، فإن تناول الماء فور الاستيقاظ صباحاً، يعد من أهم الوسائل لعلاج مجموعة من المشاكل الصحية، حيث تعد المعدة منشأ الكثير من الأمراض، وبالتالي عندما تشرب الماء على معدة فارغة، تتخذ خطوة عملاقة نحو جعل معدتك صحية، لكن من الضروري أن تكون المياه فاترة وليست باردة.

وأوضحوا أن هناك فوائد جمة لشرب المياه على معدة فارغة، تتمثل في تحسين عمل الجهاز الهضمي والمساهمة في التخلص من مشاكل حموضة المعدة، كذلك تخليص الجسم من السموم، ومنع الإصابة بالصداع، الناجم عن عدم شرب كمية كافية من المياه ليلاً، والذي يؤدي إلى الجفاف، إلى جانب تسريع الأيض، لمن يتبعون نظاماً غذائياً محدداً، بهدف خسارة الوزن على المدى الطويل.
وأضافوا أن شرب المياه على معدة فارغة، يعزز من الشعور بالطاقة، من خلال تحفيز خلايا الدم الحمراء على النمو بشكل أسرع، كما يساعد على دعم نظام المناعة، وبالتالي قدرة الجسم على محاربة العدوى بشكل أسرع في حالة الإصابة بالمرض، كذلك إنقاص الوزن، من خلال زيادة معدل الأيض، ما يجعل الجسم يحرق عدداً أكبر من السعرات الحرارية، كما أن شرب المزيد من المياه يومياً يجعل الأشخاص يسيطرون على أوزانهم، ويحد من امتصاص الجسم جرعات زائدة من السكريات والصوديوم والدهون المشبعة، التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب، كذلك يساعد شرب الماء على الريق في تثبيط الشهية والسيطرة على الجوع، ويُحسن عمليات تجديد الخلايا والتطهير التي يقوم بها الجسم تلقائياً كل ليلة، ويقوي من فعالية الكبد.
وأشاروا إلى أن شرب المياه على معدة فارغة صباحاً، له فوائد على البشرة وترطيبها أيضاً، كونه يسهم في تجدد خلايا البشرة ويحافظ على نضارتها، كما تقلل ظهور التجاعيد وتؤخر من علامات الشيخوخة.
وتابعوا إن أفضل كمية لشرب الماء على معدة فارغة، تتمثل في أن تكون بين كوبين إلى 3 أكواب قبل 45 دقيقة من تناول وجبة الإفطار، من أجل أن يكون لهذا السلوك تأثير إيجابي على المحافظة على الصحة.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى