إقتصاد وأعمال

فوربس: 9 شركات كويتية ضمن أقوى 200 شركة عائلية بالشرق الأوسط

تواجدت 9 شركات كويتية ضمن قائمة أقوى الشركات العائلية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2020، التي تصدرها مجلة «فوربس»، ضمن تصنيف قيّم 200 شركة عائلية في المنطقة.

وتضمنت القائمة كل من مجموعة صناعات الغانم التي حلّت في المرتبة 8 على مستوى المنطقة، تلتها مجموعة الشايع التي سجلت حضورها بالمركز 14، ثم شركة محمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده بالمرتبة 18، ومجموعة مراد يوسف بهبهاني بالمركز 19.

وتواجدت في القائمة شركة مجموعة الملا القابضة مسجلة حضورها في المرتبة 54، ومجموعة الساير في المرتبة 58، بالإضافة إلى مجموعة معرفي التي حلّت في المركز 61، ثم مجموعة بوخمسين القابضة في المرتبة 66، وأخيراً مجموعة الوزان بالمركز 98.

وكانت صدارة ترتيب القائمة الرئيسية من نصيب مجموعة منصور المصرية، تلتها مجموعة الفطيم الإماراتية، بالإضافة إلى مجموعة العليان السعودية، ومجموعة ماجد الفطيم الإماراتية، ثم مجموعة راشد عبدالرحمن الراشد وأولاده السعودية، ومجموعة عبداللطيف جميل السعودية، بالإضافة إلى شركة الغرير الإماراتية، ومجموعة صناعات الغانم، ومجموعة الغرير الإماراتية، ومجموعة زامل القابضة السعودية.

واستند تصنيف المجلة، على قياس عدد من المعايير شملت استثمارات الشركات في البورصات الإقليمية والعالمية والأصول العقارية، بالإضافة إلى التنويع في الأعمال وعدد القطاعات التي تمارس فيها عملياتها، علاوة على نوع النشاط التجاري ومدى تأثره بالأزمة الحالية، وعدد الموظفين وتاريخ التأسيس، بالإضافة إلى عدد الدول التي يتواجد فيها نشاط هذه الشركات والتنويع الجغرافي.

من ناحية أخرى، ذكر تقرير مجلة «فوربس» أن معظم الشركات التي تواجدت في التصنيف كانت امتداداً لجيل واحد من المؤسسين على الأقل، مع وجود 10 شركات تجاوز عمرها 100 عام، و13 شركة تم تأسيسها ما بين 75 و100 سنة الماضية.

وأوضح التقرير أن الشركات العائلية تحظى بميزات معينة، منها القدرة على اتخاذ رؤية طويلة الأجل في شأن أعمالها التجارية، لاسيّما وأنها غير مسؤولة أمام المساهمين، كما أنها قادرة على التكيّف بسرعة مع التغيرات في بيئة الأعمال، والأهم من ذلك، هو ميلها نحو تنويع استثماراتها، كاشفاً في الوقت عينه أن 87 من أصل 100 شركة في القائمة تتميز بتنوع أعمالها.

وعلى الرغم من هذا التنوع، تعتبر أكثر من 80 في المئة من الشركات العائلية ضمن التصنيف وكلاء أو تجار لعلامات تجارية دولية.

أقوى الشركات العائلية الكويتية بالشرق الاوسط – فوربس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى