أخبار العالم

في إطار “السعي لإفراغه”.. عشرات من عوائل داعش “تغادر” مخيم الهول

في إطار “تنسيق” بين الأكراد والعشائر.. أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عشرات الأسر من عوائل مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي، غادرت مخيم الهول في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقال المرصد إن “94 أسرة من عوائل تنظيم داعش الإرهابي وصلت إلى مدينة الرقة بعد مغادرتها مخيم الهول، بمبادرة من مجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية، وبالتنسيق مع شيوخ ووجهاء العشائر في المنطقة، وبوساطة عشائرية”، موضحاً أن هذه العملية تمت “في إطار سعي الإدارة الذاتية لإفراغ مخيم الهول”.

وكان نشطاء المرصد السوري، أشاروا في 29 من أغسطس (آب) الماضي، إلى تسليم دائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” لشمال وشرق سوريا، 64 طفلاً و30 امرأة ممن يحملون جنسية دولة قرغيزستان من عوائل التنظيم الإرهابي من مخيمي روج والهول بريف الحسكة.

وتمت عملية التسليم حينها لوفد من جمهورية قرغيزستان، برئاسة ممثل وزارة خارجية قرغيزستان والوفد المرافق له، وفق وثيقة رسمية وقعت بين الجانبين.

يأتي ذلك، تماشياً مع الاتفاقيات الموقعة بين دائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” مع الدول التي لديها رعايا في مخيمات ضمن مناطق “الإدارة”.

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس”، انخفض عدد سكان المخيم من ذورته التي بلغت 73 ألف شخص، وذلك لأنه سمح لبعض السوريين والعراقيين بالعودة إلى مواطنهم، إلا أن الدول الأخرى تتردد في استعادة مواطنيها الذين سافروا للانضمام إلى التنظيم الإرهابي، الذي تمكن من السيطرة على مناطق واسعة في العراق وسوريا في عام 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى