منوعات

في الصين.. الحيوانات الأليفة ضعف الأطفال بحلول عام 2030!

من المتوقع أن يتضاعف عدد الحيوانات الأليفة في الصين تقريبا مقارنة بعدد الأطفال الصغار بحلول عام 2030، مع استمرار عزوف الجيل الشاب في الصين عن تكوين أسر جديدة، وفقا لـ«CNBC» الأميركية نقلا عن تقرير حديث صادر عن بنك «غولدمان ساكس».

ويشير البحث، الذي استند إلى بيانات من المكتب الوطني للإحصاء، إلى أن عدد الحيوانات الأليفة في المناطق الحضرية سيتجاوز 70 مليونا بحلول نهاية العقد، في حين أن عدد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات سينخفض إلى أقل من 40 مليونا.

في عام 2017، كانت الحالة عكس ذلك تماما، حيث كان هناك 90 مليون طفل تحت سن الرابعة، مقارنة بحوالي 40 مليون حيوان أليف في المناطق الحضرية.

وكتب فاليري زو، المحلل في «غولدمان ساكس»، «نتوقع أن نشهد زخمًا أقوى في تربية الحيوانات الأليفة وسط توقعات بانخفاض معدل المواليد وزيادة نسبة الأسر الشابة التي تقتني حيوانات أليفة».

ويُتوقع أن تنخفض الولادات الجديدة في البلاد بمعدل متوسط ​​قدره 4.2 في المئة حتى عام 2030، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض عدد النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و35 عامًا، حيث يميل الجيل الشاب بشكل أقل إلى إنجاب الأطفال، وفقًا للتقرير. واعتبارا من عام 2023، شكل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 23 و33 عاما ما يقرب من نصف مالكي الحيوانات الأليفة في الصين، وفقًا لتقرير «الكتاب الأبيض لصناعة الحيوانات الأليفة في الصين».

ومع تفضيل الشباب الصيني تربية الحيوانات الأليفة بدلاً من إنجاب الأطفال، يتوقع البنك أن تزدهر سوق أغذية الحيوانات الأليفة في البلاد لتصل إلى 12 مليار دولار بحلول عام 2030. كما يتوقع التقرير أن يتجاوز عدد القطط المملوكة في الصين عدد الكلاب، نظرا لأن القطط تتطلب مساحة أقل للتربية.

وعلى الصعيد العالمي، تنخفض معدلات المواليد مع اختيار النساء إنجاب عدد أقل من الأطفال، ومن المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى ذروته خلال هذا القرن، حيث تواجه بعض أكبر دول العالم تراجعًا في معدلات المواليد.

وانخفض عدد سكان الصين للسنة الثانية على التوالي في عام 2023 ليصل إلى 1.41 مليار نسمة، بانخفاض قدره 2.08 مليون شخص عن العام السابق، وفقًا للإحصاءات الحكومية. وعلى الرغم من ارتفاع عدد الزيجات الجديدة في الصين بنسبة 12.4 في المئة في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، فإن أكثر من نصف السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و29 عامًا لا يزالون غير متزوجين، مع زيادة انتشار حالات الزواج المتأخرة في السنوات الأخيرة.

وفي اليابان، بلغ عدد الحيوانات الأليفة نحو 20 مليونًا، وهو ما يقرب من أربعة أضعاف عدد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات اعتبارًا من عام 2022، وفقًا للتقرير الذي استشهد ببيانات من «جمعية أغذية الحيوانات الأليفة اليابانية» و«يورومونيتور».

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى