إقتصاد وأعمال

في ختام منتدى الأعمال الثالث بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج.. علي الغانم: دول «التعاون» تبحث عن وسيلة لتنويع اقتصادها

الكويت- هاشتاقات الكويت:

اختتم منتدى الأعمال الثالث بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، الذي عقد يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين في مدينة الكويت، بالتعاون مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية، وغرفة تجارة وصناعة الكويت، والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت، حيث تناول المنتدى الذي استمرّ يومين بعنوان «واحة من الفرص» موضوعات مثل الابتكار، وريادة الأعمال، وفرص الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية والرقمنة، وممارسة الأعمال التجارية في دول مجلس التعاون.

وحضر المنتدى أكثر من 450 مندوباً من دول الاتحاد الأوروبي، ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث قدّم المتحدثون الخبراء تفاصيل حول المبادرات الجارية، وناقشوا الاستثمارات المخطط لها في بلدانهم.

وبهذه المناسبة، علّق رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم على التعاون الاقتصادي بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، قائلاً: «لقد كان التعاون الاقتصادي بين الجانبين ثلاثي الشعب حتى بداية القرن الحادي والعشرين، لاسيّما على صعيد الطاقة والتجارة والاستثمار. نأمل أن تستمرّ هذه العلاقة في التقدم إلى الأمام، حيث تواصل دول مجلس التعاون البحث عن وسيلة لتنويع اقتصادها».

وصرّح الشيخ الدكتور مشعل الجابر المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت: «يُعد منتدى الأعمال الثالث للاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي بمنزلة تعبير عن قوة العلاقات الثنائية المستمرة والعلاقات المتزايدة بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي».

وأضاف «خلال هذه الفترة الديناميكية لتطور دول مجلس التعاون عندما يتطلب التنويع الاقتصادي حرية حركة الاستثمارات والتجارة، فإن هذا المنتدى يعد منبراً مهماً لكبار المسؤولين الحكوميين، وكبار المسؤولين التنفيذيين من القطاع الخاص، لمناقشة القضايا الرئيسية التي تهدف إلى تفعيل الروابط، وتعزيز التعاون في سبيل تعزيز مستقبل مزدهر وشامل ومستدام للجميع».

من جانبه، عبر الدكتور خالد مهدي، الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، في بيان خلال هذا الحدث، عن سعادته بنتائج هذه الشراكة القائمة على تنظيم منصّة الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، التي تمكّن المجتمع وأصحاب المصلحة والشركاء في القطاعين العامّ والخاصّ بشكل عام من التفاعل مع بعضهم البعض، كما يُعدّ الاتحاد الأوروبي شريكًا مهمًا واستراتيجيًا للكويت ودول مجلس التعاون الخليجي الكبرى.

وأضاف «سمح هذا المنتدى بتفاعل أوثق بين شركات القطاع الخاص ورجال الأعمال من أوروبا والهيئات الحكومية، لفهم أفضل لاحتياجات وخبرات بعضهم. أعتقد أنّه في المستقبل القريب سنرى المزيد من الشراكات تتشكّل وتدفقًا أكبر للاستثمار الأجنبي المباشر القادم من أوروبا والعكس بالعكس».

وقال ستيفان كراكسنر، قائد فريق الحوار الأوروبي- الخليجي بشأن التنوع الاقتصادي، إن «هذا المنتدى أتاح فرصة هائلة أمام الشبكات الشاملة والمتعددة الجوانب، وسمح بتحديد الفرص التجارية والاستثمارية بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن مساهمة الروابط التجارية القائمة على دعم استراتيجيات التنويع المستمرّة في القطاعات الاقتصادية الرئيسية».

وحضر الافتتاح الرسمي للمنتدى يوم 19 الجاري رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم، والأمين العام لأمانة مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني، وميشيل سيرفوني دورسو، سفير الاتحاد الأوروبي لدى وفد الاتحاد الأوروبي في البحرين والكويت وسلطنة عُمان وقطر والمملكة العربية السعودية.

ومثّل هيئة الاستثمار الشيخ الدكتور مشعل الجابر، بينما مثّل «الأعلى للتخطيط والتنمية» د. خالد مهدي، إلى جانب ممثلين آخرين من الإمارات العربية المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي لغرف التجارة والصناعة.

واستمرّ المنتدى في يومه الثاني بمناقشة مجموعة من الحلقات التي تغطّي موضوعات مختلفة مثل العلاقات التجارية الحاليّة بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، وفرص الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي، والرقمنة والاستثمارات في الرعاية الصحية والابتكار وريادة الأعمال.

وقال سفير دولة رومانيا في الكويت، دانيال تاناسي في ختام الحدث إن «منتدى الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي في الاتحاد الأوروبي مثال ممتاز على الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في العملية الراهنة».

وأضاف «بينما نحن ننتقل إلى العصر الرقمي بالكامل، تواجه جميع البلدان تحديات وفرصًا مماثلة. كما تتشابه أولويات الرئاسة الرومانية الحالية للاتحاد الأوروبي في نواحٍ كثيرة مع تصريحات الرؤية لدول مجلس التعاون الخليجي من حيث تطلّعاتها لبناء اقتصادات ومجتمعات قائمة على المعرفة تخدم مواطنيها. لا يُعدّ منتدى الأعمال غاية في حد ذاته، فقد وضع الأساس لمستقبل قوامها للتعاون المهمّ والمتعدد الأوجه بيننا. نحن نتطلّع إلى تعميق علاقتنا مع دول مجلس التعاون الخليجي في السنوات المقبلة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى