أخبار العالم

في نيويورك..أردوغان يقترح مقابلة الأسد للتطبيع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه طلب لقاء نظيره السوري بشار الأسد في نيويورك، على هامش أعمال الأمم المتحدة، لتطبيع العلاقات بينهما، حسب ما أعلن اليوم السبت.

وقطعت الدولتان علاقاتهما الرسمية في 2011، بعد اندلاع النزاع السوري.وقال أردوغان للصحافيين قبل توجهه للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث من المقرر أن يتحدث بعد غد الإثنين: “طلبنا لقاء بشار الأسد من أجل تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا. ونحن الآن ننتظر الرد من الطرف الآخر”.

ودعم الرئيس التركي المعارضة السورية للإطاحة بنظام بشار الأسد، لكنه يسعى منذ أشهر إلى التقارب معه، ودعاه لزيارة تركيا، دون نتيجة حتى الآن.

وتحتضن أنقرة التي تسيطر على أجزاء كبيرة من شمال غرب سوريا بدعم من فصائل سورية معارضة، أكثر من 3.2 ملايين لاجئ سوري، حسب بيانات رسمية للأمم المتحدة.

وعلاوة على ذلك، أشار رجب طيب أردوغان إلى أن “غزة ستكون في صميم” مناقشاته في نيويورك، مؤكداً أن “تركيا تريد أن تؤدي دوراً لوضع حد للفظائع المرتكبة في غزة”. وأضاف “سأناقش الإجراءات المشتركة التي يمكن اتخاذها ضد الإبادة الجماعية في غزة، وسياسات إسرائيل العدوانية”.

واعتبر الرئيس التركي أن “الهجمات الأخيرة التي نفذتها إسرائيل ضد لبنان، تبرر مخاوف تركيا من توسع النزاع”.

وأكد “من ناحيتنا، في تركيا، سنسعى جاهدين لنرى ما يمكننا عمله ضد عاصفة الموت التي تطلقها الصهيونية العالمية في الشرق الأوسط”. وأضاف “سأبحث مع كل القادة الذين سألتقيهم، وقف إراقة الدماء في الأراضي الفلسطينية، خاصةً في غزة”.

زر الذهاب إلى الأعلى