أخبار العالم

قبل جولة خارجية “ثانية”.. البرهان يحذر من تفتيت السودان

حذر رئيس مجلس السيادة السوداني القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان، الخميس، من تفتت السودان نتيجة المعارك المستمرة منذ منتصف أبريل (نيسان) الماضي، متعهداً بالتصدي لهذه “المؤامرة”.

وقال البرهان خلال مخاطبته حشداً من قوات الشرطة بولاية البحر الأحمر، إن “السودان يتعرض لمؤامرة كبرى تهدف لتفتيت وحدة البلاد وخرابها، وإن كل الأجهزة الأمنية والعسكرية ستعمل على التصدي لهذه المؤامرة وحسمها قريباً”.

وأضاف “يجب محاسبة مرتكبي جرائم الحرب التي وقعت في الخرطوم ودارفور”، مشيراً إلى أن ضباطاً من الشرطة يقاتلون في صفوف القوات المسلحة، بحسب موقع “سودان تربيون”.

ووجه الشرطة للبدء في التحضير والإعداد لمرحلة ما بعد الحرب، لبسط الأمن ومحاربة الجريمة ومحاسبة كل الجناة.

وكانت قوات الشرطة انسحبت من كل مواقعها داخل ولاية الخرطوم فور بدء القتال بين الجيش والدعم السريع، ما أدى إلى حدوث فراغ أمني كبير وانتشار للعصابات المسلحة.

وقال وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم، إن 1500 شخص مدني قتلوا جراء الحرب، فيما تتزايد المخاوف من تردي الأوضاع البيئية مع بدء الأمطار، في ظل تناثر الجثث جراء المعارك المحتدمة في الخرطوم ومدن أخرى.

وأضاف “وزارة الصحة أحصت مقتل 1500 مدني وإصابة أكثر من 6 آلاف فرد جراء القتال”، وتوقع أن يكون العدد الحقيقي للقتلى والمصابين أكثر من المرصود، في ظل صعوبة وصول كل الحالات للمستشفيات أو المشارح.

وفي سياق منفصل، قالت مصادر سودانية إن البرهان، سيزور جوبا عاصمة جنوب السودان، الإثنين المقبل، في ثاني زيارة خارجية له منذ بدء الاقتتال.

زر الذهاب إلى الأعلى