أخبار العالم

قتيل و3 جرحى بضربات أوكرانية في بيلغورود

قتل شخص وجرح 3 آخرون، الخميس، في ضربات أوكرانية استهدفت بيلغورود الروسية المحاذية لأوكرانيا، وفق حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها دمرت 14 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الليل في أجواء منطقتي بيلغورود وكورسك، على الحدود مع أوكرانيا.

وكتب غلادكوف على تطبيق تيليغرام “حسب معلومات أولية قُتل سائق في غارة استهدفت سيارته” في منطقة بيلغورود، موضحاً أن سيارات إسعاف توجهت إلى المكان لمساعدة امرأتين ورجل جرحى.

وأشار إلى تضرر منزلين ومنشأة طبية في الضربات في بيلغورود.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: “خلال الليلة الماضية تم إحباط محاولات نظام كييف لتنفيذ هجمات إرهابية بطائرات بدون طيار ضد مواقع في الأراضي الروسية”.

وأضاف البيان أنه في المجموع “تم اعتراض وتدمير 14 طائرة مسيرة 11 منها فوق منطقة بيلغورود و 3 فوق كورسك”.

واستهدفت عشرات المسيّرات الأوكرانية، الأربعاء، مناطق روسية وخصوصاً منشآت للطاقة.

تزايدت هجمات الطائرات المسيّرة التي تستهدف الأراضي الروسية في الأيام الأخيرة، في فترة تسبق الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في روسيا من 15 إلى 17 مارس (آذار)، ويرجح فوز الرئيس فلاديمير بوتين فيها بولاية جديدة مدتها 6 سنوات.

منذ الصيف الماضي، زاد الجيش الأوكراني هجماته بهذه الطائرات ضد روسيا، وضرب مزيداً من الأراضي الروسية للرد على هجمات موسكو على أراضيه.

وفي ذات السياق قالت إدارة محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا اليوم الخميس، إن الجيش الأوكراني قصف منشأة حيوية للبنية التحتية بالمحطة.

وقالت إدارة المحطة النووية إن جهازاً متفجراً أسقط في المنطقة المحيطة بالسياج، حيث توجد خزانات وقود الديزل، مضيفة أنه تم إخطار خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المحطة بالقصف.

قالت السلطات في أوكرانيا، اليوم الخميس، إن القوات الروسية أطلقت 36 طائرة مسيرة على عدة مناطق أوكرانية خلال الليل مستهدفة البنية التحتية المدنية.

وقال أوليه سينيهوبوف حاكم منطقة خاركيف بشرق البلاد عبر تطبيق تيليغرام إن إصلاحات تجري بعد إصابة “منشآت البنية التحتية للتلفزيون”، دون أن يقدم مزيداً من التفاصيل.

وذكرت السلطات في منطقة سومي المجاورة أن البنية التحتية في أربع مدن تعرضت لهجوم بمسيرات إيرانية الصنع.

وقال الجيش الأوكراني إنه أسقط 22 من إجمالي 36 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل.

وأوضح مسؤولون محليون أن 5 منها أُسقطت فوق منطقتي ميكولايف بجنوب أوكرانيا ودنيبروبتروفسك في الجنوب الشرقي. ولم تتوافر حتى الآن المزيد من التفاصيل بشأن مواقع استهداف أو إسقاط المسيرات الأخرى.

وتنفذ روسيا ضربات جوية بشكل متكرر على مناطق سكنية بعيدة عن خطوط المواجهة في غزوها المستمر لأوكرانيا منذ عامين.

زر الذهاب إلى الأعلى