إقتصاد وأعمال

قرض كويتي بـ6 ملايين دينار لتمويل مشروع طريق في رواندا

تم اليوم في نيروبي التوقيع على إتفاقية قرض بين جمهورية رواندا والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره ستة ملايين دينار كويتي، (أي ما يعادل حوالي 19.8 مليون دولار أمريكي)، وذلك للإسهام في تمويل طريق موهانغا – روبنغيرا (مقطع موهانغا – نيانغي).

وقد وقع إتفاقية القرض، نيابة عن حكومة جمهورية رواندا، الدكتور أوزيل نداجيجيمانا – وزير المالية والتخطيط الإقتصادي، في حين وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية وليد شملان البحر – المدير العام بالوكالة.

يهدف مشروع طريق موهانغا – نيانغي إلى دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية في جمهورية رواندا من خلال توفير طريق صالح للإستخدام وآمن طوال العام وفي معظم الأحوال الجوية في منطقة غابات إستوائية، وهو مقطع من الطريق الوطني رقم 15 موهانغا – نيانغي -رامبورا – روبنغيرا (NR15) الذي يربط المقاطعتين الجنوبية والغربية بالعاصمة كيغالي بواسطة الطريق الوطني رقم 1 (NR1). يبدء مقطع المشروع من مدينة موهانغا، التي تقع على مسافة 48 كم جنوب غرب العاصمة، ويمتد لمسافة 24 كم بإتجاه غربي إلى مدينة نيانغي. سيساهم المشروع في تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة أهمها الهدف الأول (القضاء على الفقر)، والثاني (القضاء على الجوع)، والثالث (تحقيق الصحة والرفاه)، والثامن (العمل اللائق والنمو الإقتصادي)، والتاسع (الصناعة والإبتكار والهياكل الأساسية)، والحادي عشر (مدن ومجتمعات مستدامة)، والثالث عشر (العمل المناخي)، والسابع عشر (عقد شراكات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة).

يتطلب الطريق القائم بعرض 6 أمتار أراضي إضافية لتوسعة المسار إلى 7.4 متر مع أكتاف على الجانبين بعرض 1.5 متر. وتشتمل أعمال الطريق على جدران استنادية وعبارات بأشكال ومقاسات مناسبة لتصريف المياه في 52 موقع. كما تشمل الأعمال توسعة الجسر القائم على نهر نيابارونغو البالغ طوله 120 متر. صمم الطريق لحمل محوري يبلغ 10 طن وسوف يرصف بالخرسانة الاسمنتية. وتشمل الأعمال مستلزمات السلامة المرورية والخطوط الأرضية والعلامات الإرشادية والإضاءة لتحسين مستوى القيادة الآمنة. كما يشمل المشروع تقديم الخدمات الإستشارية الهندسية اللازمة لمراجعة التصاميم التفصيلية وتدقيق السلامة المرورية وإعداد وثائق المناقصات والإشراف على التنفيذ.

تقدر التكاليف الإجمالية للمشروع بما في ذلك إحتياطيات الكميات والأسعار والإستملاكات والتعوضيات والضرائب والفوائد أثناء التنفيذ بحوالي 26.25 مليار فرنك رواندي، أي ما يعادل حوالي 7.99 مليون دينار كويتي. وسيغطي قرض الصندوق المقترح، وقيمته 6 مليون دينار كويتي، حوالي 75% من إجمالي تكاليف المشروع، في حين تعهدت حكومة جمهورية رواندا بتغطية باقي التكاليف، وكذلك أي زيادة قد تطرأ على التكاليف المقدرة لتنفيذ المشروع.

وتبلغ مدة القرض 25 سنة، بما في ذلك فترة إمهال قدرها 5 سنوات، ويستحق سداد القرض على 40 قسطاً نصف سنوي يستحق القسط الأول منها في أول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد أو تكاليف أخرى عقب فترة الإمهال المشار إليها. أما الفائدة على القرض فهي بواقع 1% سنوياً يضاف إليها رسم بواقع 0.5% سنوياً لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ إتفاقية القرض.

يمثل قرض الصندوق آنف الذكر القرض الحادي عشر الذي يقدمه الصندوق لرواندا، حيث سبق أن قدم لها الصندوق عشرة قروض لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 29.4 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل حوالي 97.7 مليون دولار أمريكي، سحب منها حوالي 28.1 مليون دينار كويتي، أي بنسبة تمثل حوالي 96% من إجمالي قيمة القروض، وسدد منها حوالي 8.3 مليون دينار كويتي، أي بنسبة تمثل حوالي 30% من المبالغ المسحوبة. كما قدم الصندوق لها معونة فنية بقيمة حوالي 93 ألف دينار كويتي، أي ما يعادل حوالي 307 ألف دولار أمريكي، لتمويل دراسات جدوى فنية وإقتصادية لمشروع في قطاع النقل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى