أخبار العالم

قصف الاحتلال يقتل 133 فلسطينياً في غزة

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، سقوط 133 فلسطينياً في هجمات إسرائيل وسط وجنوب قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان إن 71 ضحية و160 إصابة وصلوا إلى مستشفى “الأقصى” جراء القصف الإسرائيلي المستمر على محافظة وسط قطاع غزة‎.
وأضافت أن 62 ضحية ونحو 100مصاب وصلوا إلى مجمع ناصر الطبي جنوب القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية.
يأتي ذلك فيما استمر القصف الإسرائيلي العنيف من الجو والبر والبحر في أنحاء غزة.

وفي الوقت نفسه، استمرت العمليات البرية والقتال المكثف، خاصة في الأجزاء الشرقية من مدينة غزة وجباليا ومخيم النصيرات للاجئين والمناطق الشرقية من محافظة خان يونس.
ومنذ الثالث من الشهر الجاري، وصل عشرات الآلاف من النازحين داخلياً إلى رفح، معظمهم قادمون من محافظة خان يونس المجاورة، في أعقاب أوامر الإخلاء التي أصدرتها القوات الإسرائيلية واستمرار القصف والقتال.
وقال مكتب تنسيق الشئون الإنسانية “أوتشا” إنه بالنسبة للعديد من النازحين داخلياً، هذا هو النزوح الثاني أو الثالث الذي يتعرضون له منذ بدء حرب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي .
وذكر المكتب أنه في رفح، يتعرض النازحون لظروف اكتظاظ شديد مع عدم وجود مساحة فارغة للمأوى، ولا حتى في الشوارع أو غيرها من المناطق المفتوحة.
وبحسب المكتب الأممي، ينتظر آلاف الأشخاص لساعات في حشود كبيرة حول مراكز توزيع المساعدات، وهم في حاجة ماسة إلى الغذاء والماء والمأوى والصحة والحماية.
ومنذ نحو أسبوع، ظلت محافظة رفح هي المنطقة شبه الحصرية في غزة التي تجري فيها عمليات توزيع محدودة للمساعدات.
وفي محافظة خان يونس والمنطقة الوسطى، توقف توزيع المساعدات إلى حد كبير خلال الأيام القليلة الماضية بسبب شدة الأعمال العدائية والقيود المفروضة على الحركة على طول الطرق الرئيسية، باستثناء عمليات توصيل الوقود المحدودة لمقدمي الخدمات الرئيسيين.

مقالات ذات صلة

كما توقفت إمكانية وصول الإمدادات الإنسانية إلى مدينة غزة وشمالها منذ استئناف الأعمال العدائية وانهيار الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة حماس يوم الجمعة قبل الماضي.
وبلغت حصيلة القتلى الفلسطينيين في غزة 17 ألفاً و487 شخصا، إضافة إلى أكثر من 46 ألف مصاب بفعل هجمات إسرائيل، بحسب وزارة الصحة في غزة.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى