أخبار العالمهاشتاقات بلس

قطاعات الإغاثة والصحة والتعليم تتصدر الأولويات مع بداية عام جديد من الجهود الإنسانية الكويتية

واصلت مؤسسات الكويت وهيئاتها نشاطها المتجدد لتقديم يد الدعم والمساندة للنازحين والمحتاجين في المنطقة خاصة في قطاعات الإغاثة والصحة والتعليم تزامنا مع انقضاء عام وبداية آخر جديد من الجهود الإنسانية الكويتية.

وتركزت المساعدات الإنسانية التي قدمتها المؤسسات الكويتية خلال الأسبوع المنتهي أمس الجمعة في اليمن وتركيا وأفغانستان.

وبداية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الذي وقع الأحد الماضي اتفاقية منحة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بقيمة 605 آلاف دينار كويتي «نحو مليوني دولار أمريكي» للاسهام في تمويل مشروع دعم النازحين داخليا والمجتمعات المضيفة في اليمن.

وقال الصندوق في بيان صحفي إن المنحة تأتي ضمن التزام دولة الكويت بتقديم منحة مقدارها 20 مليون دولار المعلن عنها على هامش أعمال الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة لدعم الوضع الإنساني باليمن من الموارد المتاحة من الصندوق.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للأسر النازحة داخليا والمجتمعات المضيفة لهم وتحسين إمكانيات الوصول إلى الخدمات الأساسية لحوالي 200 ألف نازح في مواقع متفرقة شبيهة بالمخيمات المؤقتة في عدد من المدن اليمنية بما في ذلك صنعاء وعدن والحديدة ومأرب.

وذكر أن المشروع سيعمل على تزويد النازحين والمجتمعات المضيفة لهم بمواد البناء الأساسية اللازمة لتشييد مساكن مؤقتة وإعادة تأهيل وصيانة البنية التحتية في تلك المواقع والتي تشمل إعادة تأهيل مصادر المياه وتشييد قنوات نقل المياه وقنوات الصرف الصحي وإدارة النفايات الصلبة بالإضافة إلى إصلاح الطرق وتوريد وتركيب أعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية في 25 موقعا.

ويأتي ذلك في وقت شهد اليمن نشاطا إنسانيا كويتيا مكثفا على الأرض خلال الأسبوعي الماضي حيث أعلنت جمعية الهلال الاحمر الكويتي السبت الماضي عن توزيع 1500 حقيبة شتوية على الأسر المحتاجة في محافظة «تعز» اليمنية.

وقال المدير العام للجمعية ورئيس بعثتها إلى اليمن عبدالرحمن العون إن الحاجة ما زالت ملحة فهناك الآلاف ممن يعانون قسوة البرد في أنحاء المحافظة مؤكدا أن الجمعية ستظل تعمل لتخفيف المعاناة عن الاشقاء في اليمن في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يمرون بها.

وفي يوم الأحد الماضي بحث العون مع وكيل محافظة «مأرب» اليمنية عبدربه مفتاح الاحتياجات “الملحة” للنازحين اليمنيين في ضوء موجة النزوح الأخيرة من جنوب المحافظة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن العون استعرض خلال لقائه ووفد جمعية الهلال الأحمر الكويتي مع مفتاح التدخلات الإنسانية للجمعية في «مأرب» وإسهاماتها في تلبية جزء من الاحتياجات المتزايدة في مخيمات وتجمعات النازحين في المحافظة.

من جانبه أعرب وكيل محافظة «مأرب» عن شكره للكويت حكومة وشعبا على الدعم المستمر لليمنيين في مختلف المجالات.

أما يوم الاثنين الماضي فشهد تسليم وفد جمعية الهلال الأحمر الكويتي سيارتي إسعاف للمستشفى الميداني الذي أنشأته الجمعية قبل أكثر من عام لعلاج أمراض الحميات بمديرية «تريم» بوادي «حضرموت» شرقي اليمن.

وقال العون إن تسليم سيارتي الإسعاف يهدف لتعزيز قدرات المستشفى في خدمة الأهالي والنازحين في المدينة سواء خلال جائحة فيروس «كورونا المستجد – كوفيد 19» أو بعدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى