أخبار العالم

قطر: لا اتفاق حول هدنة في غزة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الثلاثاء، إن جهود المفاوضات للوصول إلى هدنة في غزة “مستمرة وتتكثف”، بحلول شهر رمضان بهدف التوصل إلى اتفاق.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي، أن “قطر تعمل من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وليس هدنة قصيرة تستمر لبضعة أيام، كاشفاً “لسنا قريبين من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة لكننا لا نزال متفائلين”.

وتابع: “اتصالاتنا مستمرة مع جميع الأطراف، وما زال يحدونا الأمل بأن نصل إلى اتفاق يضمن بداية العمل نحو التهدئة، لكن الوضع معقد بشكل كبير جداً في ظل الظروف الحالية”.

وتابع الأنصاري: “نعول على دور الولايات المتحدة في الضغط على إسرائيل في المفاوضات”، مشيراً إلى أن قطر “لا تمارس أي نوع من الضغط بوصفها وسيطاً في هذه المفاوضات”.

وأورد المتحدث ذاته، أن بلاده ستمول مع دول أخرى دخول المساعدات عبر الميناء الأمريكي إلى قطاع غزة، غير أنه أشار إلى أنها لا تعتبره “بديلًا عن الممرات البرية التي ما زلنا ننادي بضرورة فتحها”.

وتأتي تعليقات المسؤول القطري، في أعقاب لقاء جمع رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، بباربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، التي تزور قطر.

وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين دولة قطر والولايات المتحدة، وبحث آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية.

كما ناقش الجانبان، جهود البلدين الهادفة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في القطاع، واستمرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى المحاصرين في غزة دون عوائق.

زر الذهاب إلى الأعلى