أخبار العالم

قطر: لا يوجد رابط مباشر بين وقف إطلاق النار في لبنان وغزة 24 – أ ف ب

أكّدت قطر، وهي إحدى دول الوساطة لوقف الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، عدم وجود رابط مباشر بين هذه المباحثات وتلك الهادفة لوقف التصعيد بين الدولة العبرية وحزب الله اللبناني.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، في مؤتمر صحافي في الدوحة، اليوم الخميس “لست على علم بوجود صلة مباشرة، لكن من الواضح أن الوساطتين متداخلتان بشكل كبير عندما تتحدث عن نفس الأطراف، التي تشارك في الغالب في هذا المسار الدبلوماسي”.

وأضاف الأنصاري “نعمل مع شركائنا لضمان وقف إطلاق النار الفوري في لبنان، والعمل على العودة إلى المسار الصحيح بعد التصعيد الحالي”. وتابع “كما نواصل جهودنا على المسار الآخر، المحادثات بشأن غزة”.

وأوضح الوزير القطري “أعتقد أن هناك شعوراً عاماً في المجتمع الدولي، بأن الجميع يعملون معاً من أجل ضمان وقف إطلاق النار في لبنان، ولا أعتقد أننا نستطيع الآن أن نقول إن هناك مساراً رسمياً للوساطة، بل إن كل قنوات الاتصال تظل مفتوحة”. مشيراً إلى أنه “من المبكر للغاية وصف مسار وساطة رسمي، في المحادثات بين إسرائيل وحزب الله”.

وتأتي تصريحات الأنصاري، بعد ساعات من دعوة دول عدّة بينها الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية، إلى وقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً بين إسرائيل وحزب الله، بعدما أثار التصعيد الأخير مخاوف من حرب شاملة في الشرق الأوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى