أخبار الكويت

قهرمان: الكويت إحدى الدول الناشطة في حركة عدم الانحياز وتربطنا معها علاقات متميزة

أكد سفير جمهورية أذربيجان لدى الكويت إيلخان قهرمان أن الكويت إحدى الدول الناشطة في حركة عدم الانحياز، مشيرا إلى أن «علاقة بلدينا داخل حركة عدم الانحياز والمنظمات الدولية الأخرى على مستوى عال، وفي المنظمات الدولية التي نحن أعضاء فيها هناك دائما تعاون متبادل بين بلدينا الصديقين سواء من جانب واحد أو متعدد الأطراف».

وقال قهرمان في كلمة له بمناسبة «اليوم العالمي للتنوع والديبلوماسية من أجل السلام» والذي يصادف يوم 24 أبريل، إنه خلال السنوات الأخيرة ازدادت أهمية مبدأ التعددية في نظام العلاقات الدولية بشكل ملحوظ لأنه لا يوجد بديل آخر للسلم والأمن الإقليميين، وإن سياق الديبلوماسية المتعددة الأطراف نفسها ينظمه القانون الدولي.

وأشار إلى أنه في عام 2018، في إطار الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، تم تحديد يوم 24 أبريل باعتباره «اليوم الدولي للديبلوماسية من أجل التعددية والسلام» الذي أطلقته أذربيجان وحركة عدم الانحياز، موضحا أنه وفقا للوثيقة سوف يحتفل العالم في يوم 24 أبريل من كل عام باليوم الدولي للتعددية والديبلوماسية من أجل السلام”.

وذكر سفير أذربيجان في الكويت أن الوثيقة تنص على أن هذا اليوم الدولي هو وسيلة لتعزيز قيم الأمم المتحدة، وأهمية ثقة الشعوب المختلفة في المبادئ والأهداف الواردة في ميثاقها، وأهمية الجهود لتحقيق هدف مشترك لسلام مستقر ودائم، من خلال التعددية والقانون الدولي والديبلوماسية.

وأكد السفير إيلخان قهرمان أن هذه المبادرة تأتي في وقت تتعرض فيه الجهود العالمية المتعددة الأطراف لتأثير النزاعات التي لم يتم حلها، وتغير المناخ، وتزايد عدم المساواة، وعدم التسامح، والتهديدات الأخرى. وذكر أن قيم التعددية والتعاون الدولي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز السلام والأمن والتنمية وتعزيز حقوق الإنسان، وهي خطوات مهمة للأمم المتحدة التي تسمح التعددية للدول ذات السيادة بالرد على تهديدات الأمن والتنمية التي لا تستطيع حلها بمفردها.

وقال إنه تم إنشاء «24 أبريل – اليوم الدولي للديبلوماسية من أجل التعددية والسلام» في نفس الوقت الذي كان يحتاج كوكبنا إليه الخروج من المشاكل ورأى قهرمان أنه يجب على الدول من خلال التعاون المشترك إيجاد طريقة للخروج من المشاكل، لافتا إلى أن أفضل طريقة هي توسيع التعاون مع المنظمات الدولية.

وأشار إلى أن أذربيجان تتولى في الوقت الحالي، رئاسة حركة عدم الانحياز منذ عام 2019.

وأوضح أنه خلال رئاستها لحركة عدم الانحياز عملت أذربيجان بلا كلل لإثراء دور الحركة ومكانتها كقوة مناهضة للحرب ومحبة للسلام، وقوة تحمي وتعزز التعددية مع الأمم المتحدة وجوهرها، وواصلت أذربيجان بنشاط عملها تعزيز المبادئ الأساسية لحركة عدم الانحياز، وزيادة فعاليتها، وكذلك تعزيز الوحدة والتعاون بين الدول الأعضاء.

وأضاف سفير أذربيجان في الكويت أنه سيتم قريبا احتفال الدول الأعضاء لمنظمة حركة عدم الإنحياز بالذكرى الستين لتأسيس حركة عدم الانحياز، لافتا إلى أنه خلال 60 عاما من وجودها أثبتت حركة عدم الانحياز نفسها كواحدة من اللاعبين الرئيسيين في نظام العلاقات الدولية، وتعزيز الديبلوماسية من أجل التعددية والسلام.

وقال إن ذلك ليس من قبيل المصادفة حيث أنه بتاريخ 24 أبريل 1955 وفي ختام مؤتمر باندونغ وبإقتراح من الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تاريخ 24 أبريل هو اليوم الدولي للديبلوماسية من أجل التعددية والسلام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى