أخبار العالم

قوات الاحتلال توافق على شاحنتين من الوقود يومياً لقطاع غزة

صرح مسؤول إسرائيلي بارز بأن مجلس الحرب وافق على السماح بدخول شاحنتي وقود يومياً.

وبيّن المسؤول الإسرائيلي أنه ذلك سيتم من من خلال معبر رفع المصري إلى قطاع غزة لتلبية احتياجات الأمم المتحدة وأنظمة المياه والصرف الصحي.

وقال المسؤول إن مجلس الحرب اتخذ القرار بناء على توصية من الجيش وجهاز الاستخبارات الداخلية (شين بيت)، بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وبحسب المسؤول، يهدف هذا الإجراء إلى المساعدة في القيام بالحد الأدني الضروري من أعمال الصيانة لأنظمة المياه والصرف الصحي لمنع تفشي الأوبئة التي يمكن أن تنتشر إلى المنطقة بأسرها مما يضر بسكان قطاع غزة و”قواتنا،وقد تنتشر إلى داخل إسرائيل”.

وأكد المسؤول أن هذه الخطوة “سوف تتيح لإسرائيل مساحة للمناورة الدبلوماسية الضرورية للقضاء على حماس”. وأوضح أن إسرائيل سوف تتابع تسليم الوقود لضمان عدم وصوله إلى حماس.

يشار إلى أن إسرائيل قطعت إمدادات الوقود والكهرباء والمياه عن قطاع غزة رداً على عملية “طوفان الأقصى”التي اطلقتها حماس في السابع من الشهر الماضي، والتي شملت هجمات صاروخية واقتحام بلدات إسرائيلية واحتجاز رهائن واقتيادهم إلى القطاع.

وتسبب قطع إمدادات الوقود في توقف محطات توليد الكهرباء والمياه وعدم انتظام عمل شبكات الاتصالات وخروج مستشفيات من الخدمة.

مساعدات
في سياق المساعدات وصلت إلى مطار العريش المصري، الجمعة، طائرتا مساعدات من السعودية والكويت،تمهيدا لدخولهما إلى قطاع غزة بحسب تصريحات لرئيس الهلال الأحمر المصري في شمال سيناء خالد زايد.

وأضاف زايد، أن هذه هي الطائرة السادسة التي ترسلها السعودية، والـ18 التي ترسلها الكويت إلى مطار العريش منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأشار إلى أن “إجمالي طائرات المساعدات التي وصلت إلى مطار العريش الدولى بلغت 136 طائرة من مختلف دول العالم، بحمولة وصلت لنحو 4700 طن من المساعدات المختلفة المقدمة من 31 دولة حول العالم، و 14 منظمة دولية وعالمية وأممية”.

وأضاف زايد “معبر رفح لم يغلق أبوابه، ونحن في انتظار وصول الشاحنات من معبر العوجا التجاري الحدودي مع إسرائيل، وكذلك في انتظار وصول أعداد من الجرحى، وكذلك دفعة جديدة من الأجانب وحاملي الجنسيات الأجنبية والمزدوجة”.

زر الذهاب إلى الأعلى