أخبار العالم

قوات الدعم السريع تطيح بطائرة للجيش.. ومعارك شرسة بالخرطوم

أعلنت قوات الدعم السريع شبه العسكرية في السودان، بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الأربعاء، إسقاط طائرة حربية تابعة للقوات المسلحة السودانية بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

وجاء في بيان للدعم السريع عبر صفحتها على فيس بوك، “أسقط أشاوس قوات الدعم السريع اليوم، طائرة حربية تابعة لميليشيا البرهان، وفلول النظام البائد الإرهابيين ظلت تقصف المدنيين وترمي فوق رؤوسهم البراميل المتفجرة، والقنابل المحرم استخدامها في المناطق المأهولة بالسكان، من دون أدنى اعتبار لقتل هؤلاء الأبرياء”، وفقاً لنص البيان.

وتابع البيان، أن “طيران الانقلابيين هاجم عدداً من الأحياء السكنية والأسواق والمنشآت الحيوية في مدن العاصمة الثلاث، ما تسبب في مقتل وإصابة عشرات المدنيين الأبرياء، نترحم على القتلى وندعو بعاجل الشفاء للجرحى”.

وضاعفت قوات الدعم السريع هجماتها ضد مواقع الجيش السوداني في الخرطوم، واستهدفت، الأربعاء، مركز القيادة العامة لليوم الخامس على التوالي، من عدة محاور فضلاً عن قصف المقر بالمدفعية الثقيلة، وفق ما ذكره موقع “سودان تربيون”.

ومعظم هجمات الدعم السريع ضد مركز القيادة العامة باءت بالفشل، إذ تمكن الجيش من صدها من الناحية الجنوبية، انطلاقاً من المنطقة القريبة من مطار الخرطوم الدولي ومن الناحية الشرقية القريبة من جسر كوبر.

وتزايدت حدة المعارك العسكرية بالعاصمة الخرطوم في عدد من المناطق المتفرقة بين الجيش والدعم السريع مؤخراً، وشوهدت سحب الدخان تتصاعد في عدة مواقع منها محيط قيادة الجيش والقصر الرئاسي وأم درمان، فضلاً عن سماع أصوات انفجارات قوية ومتتالية جنوب وشرق وجنوب العاصمة.ويشهد السودان صراعاً مسلحاً للسيطرة على البلاد بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية بقيادة محمد حمدان دقلو، وكان الجنرالان استوليا بشكل مشترك على السلطة في انقلاب عام 2021، لكنهما اختلفا حول كيفية تقاسم السلطة.

زر الذهاب إلى الأعلى