إقتصاد وأعمالهاشتاقات بلس

قياديو القطاع النفطي: رعاية وحضور سمو الأمير افتتاح مصفاة الزور يوم تاريخي للقطاع

(كونا) – قال قياديو القطاع النفطي الكويتي إن رعاية وحضور حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد حفل التشغيل الكامل لمصفاة الزور اليوم الأربعاء يعد يوما تاريخيا للقطاع.

وأكد هؤلاء في تصريحات متفرقة على هامش الحفل أن مشروع مصفاة الزور يعتبر من أهم المشاريع الاستراتيجية في البلاد نظرا لكونه من ركائز خطة التنمية (كويت جديدة 2035) إذ يضمن إمدادات آمنة ومستقرة من المشتقات النفطية الصديقة للبيئة.

وقال العضو المنتدب للتخطيط والمالية بمؤسسة البترول الكويتية بدر العطار إنه بافتتاح مصفاة الزور يدشن القطاع النفطي الكويتي مرحلة أخرى جديدة من شأنها تعزيز الموقع الريادي للبلاد في الساحة النفطية العالمية عبر توفيره منتجات صديقة للبيئة.

وأوضح العطار أن مصفاة الزور قامت بتزويد وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بنحو 23 مليون برميل من زيت الوقود ذي المحتوى الكبريتي المنخفض حتى شهر مارس الماضي.

من جانبه بين العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية الشيخ خالد الصباح إن المنتجات التي توفرها مصفاة الزور تعزز من تواجد الكويت من الأسواق الأوروبية والأمريكية نظرا لمطابقتها للاشتراطات البيئية المتعلقة بنسبة الكبريت في الوقود.

وأكد الشيخ الصباح أن مصفاة الزور تواكب التطورات العالمية المتسارعة التي تشهدها الصناعة النفطية داعيا في هذا الصدد إلى توطين التقنيات الحديثة وتطوير الكوادر الوطنية الشابة بهدف تزويدهم بالمزيد من الخبرات والمهارات.

وأفاد أن المصفاة تنتج مشتقات نفطية عالية الجودة كوقود الطائرات والديزل وزيت الوقود منخفض الكبريت مبينا أنه تم تصدير هذه المنتجات إلى نحو 30 دولة عبر الجزيرة الصناعية في المصفاة.
بدورها قالت الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية نادية الحجي إن أهمية مصفاة الزور تكمن في اعتبارها أكبر مصفاة في العالم تم بناؤها في وقت واحد مشيرة إلى قدرتها على تكرير أنواع مختلفة من النفوط الكويتية “وهي المصفاة الوحيدة في البلاد القادرة على هذه العملية”.

وبينت الحجي أن مصفاة الزور تتميز بقدرات نوعية منها على سبيل المثال إعادة تدوير واستخدام مياه الصرف الصحي والتحكم في الانبعاثات ومراقبة الهواء المحيط باستخدام أنظمة خاصة إضافة إلى استخدام مشاعل خالية من الدخان ومنخفضة الضوضاء.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية شافي العجمي إن افتتاح مشروع مصفاة الزور اليوم يأتي استكمالا للإنجازات التي حققها القطاع النفطي الكويتي في السنوات القليلة الماضية.
وذكر العجمي أنه بعد الافتتاح الرسمي لمصفاة الزور تصل القدرة التكريرية للبلاد إلى نحو 4ر1 مليون برميل يوميا من غير احتساب المصافي الخارجية.

ولفت إلى أنه عند إضافة القدرات التكريرية لمصافي (الدقم) بسلطنة عمان و(نغي سون) في فيتنام و(ميلاتزو) في ايطاليا تصل القدرة التكريرية للبلاد إلى نحو مليوني برميل يوميا.

زر الذهاب إلى الأعلى