منوعات

كرة ذكية للاسترخاء تخفض القلق بنسبة 75%

أظهرت دراسة جديدة قدمت بمؤتمر CHI حول العوامل البشرية في أنظمة الحوسبة، أن كرة استرخاء ذكية مصممة للمساعدة بـ«تجسيد» التنفس يمكن أن تساعد في تقليل القلق بشكل كبير.

وتسمى الكرة المتغيرة الشكل بالصناعة الفيزيائية لدعم الرفاهية (PAWS)؛ وهي من اختراع عالم الكمبيوتر أليكس فارال من جامعة باث بالمملكة المتحدة.

وعندما يقوم المستخدمون بالشهيق والزفير تتوسع الكرة وتنكمش، ما يوفر لمستخدمها تمثيلاً ملموسًا لتنفسه ويساعده بتركيز ذهنه وتنظيم عواطفه.

ومن أجل المزيد من التوضيح يقول فارال «من خلال التنفس بشكل بدني، تعزز الكرة الوعي الذاتي والمشاركة. كما تعزز نتائج الصحة العقلية الإيجابية. إنها توفر تجربة شخصية وجذابة في متناول الجميع». وذلك وفق ما ذكر موقع «ساينس إليرت» العلمي.

وتُستخدم تمارين التنفس منذ فترة طويلة للتحكم بالقلق وتعزيز الصحة العقلية الجيدة، وغالبًا ما تُستخدم في علاجات مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والعلاج السلوكي الجدلي (DBT). ومع ذلك، فإن جلسات التنفس الواعي هذه ليست دائمًا ناجحة بقدر الإمكان؛ فغالبًا ما يجد المشاركون عقولهم شاردة عندما يتعين عليهم التركيز على التنفس، ما قد يعيدهم إلى أفكار غير مرحب بها.

وفي الاختبارات التي شملت 58 متطوعًا، أبلغوا عن فوائد القدرة على «الرؤية» و«الإحساس» بتنفسهم بشكل مادي عندما تم دمج استخدام الكرة مع مسار صوتي خلال تطبيق التأمل.

وقد شهد فريق جامعة باث انخفاضا في القلق بنسبة 75 % بين المشاركين، مع زيادة بنسبة 56 % في الحماية ضد الأفكار المسببة للقلق.

وبالمقارنة، فإن أولئك الذين استمعوا إلى الصوت دون استخدام الكرة شهدوا انخفاضًا في القلق بنسبة 31 %، ما يشير إلى أن الكرة ساعدت بالتأكيد.

ومن النتائج الواعدة الأخرى أن أولئك الذين استخدموا الكرة إلى جانب صوت التأمل أظهروا تقلبًا أعلى بكثير في معدل ضربات القلب؛ وهو مقياس يعكس مرونة أفضل للضغط وتنظيمًا عاطفيًا أفضل.

وإذا أمكن تبسيط الجهاز الجديد بمساعدة «حزام الصدر»، فقد يكون من الممكن استخدامه في المنزل مستقبلا.

ويضيف فارال «أريد أن يكون هذا الجهاز حافزًا حقيقيًا لتحسين الصحة العقلية، ليس فقط في البيئات السريرية ولكن أيضًا لمستخدميه في المنزل».

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى