شباب وتعليم

كلية الآداب تنظم مؤتمر «فلسفة القانون، مكانتها وإسهاماتها في الفكر العالمي والعربي المعاصر»

عقدت كلية الآداب، بالتعاون مع مجلة «تبيّن للدراسات الفلسفية والنظريات النقدية» أمس، مؤتمر «فلسفة القانون، مكانتها وإسهاماتها في الفكر العالمي والعربي المعاصر»، برعاية القائم بأعمال عميد الكلية الدكتور عبدالمحسن المدعج، وتستمر 3 أيام في مدينة صباح السالم الجامعية في مبنى كلية الآداب الجنوبي، بحضور عدد كبير من الأكاديميين والطلبة.

افتتح المؤتمر الدكتور مسفر الحيان بكلمة رحب فيها بالحضور، مشيداً بالتعاون الأول مع مجلة «تبيّن» التي تقدم أبحاثها لأول مرة في تعاون خارجي خصت فيه جامعة الكويت.

وبدوره، رحب الدكتور المدعج بالحضور، منوهاً بالتعاون الأول من نوعه مع مجلة تبيّن التي يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في دولة قطر، مؤكداً أنّ مثل هذه المواضيع تعزز العلاقات بين الطرفين.

وأعرب رئيس تحرير دورية تبيّن التي يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات لدولة قطر الدكتور رجا بهلول، عن سعادته بهذه المشاركة، لما للكويت من ثقل في مجال الفلسفة وعلومها منذ عقود، حيث كان للكويت الدور الأكبر في المحافظة على مكانة الفلسفة في الوطن العربي في الوقت الذي كانت فيه دول المشرق لا تعتبر أن للفلسفة أبعاداً في المجتمع.

وخلال كلمته أوضح رئيس قسم الفلسفة الدكتور الزواوي بغورة، سبب اختيار موضوع المؤتمر وأهميته وهو التركيز على الفلسفة العملية، لما لها من علاقة مباشرة بحاضرنا الثقافي العربي، ولأن مبحث فلسفة القانون لا يجد له حضوراً مناسباً لقيمته في مناهجنا التعليمية الجامعية، لافتاً إلى أنّ القانون أصبح عنصراً مكوناً لهويتنا المعاصرة، وأصبح موضوع نقاش مكثف وحاد بسبب الأحداث التي تعرفها منطقة الشرق الأوسط عموماً.

 

المصدر: الراي

زر الذهاب إلى الأعلى