شباب وتعليم

كلية الدراسات العليا: برنامج «ماجستير المناهج» ناقش دور الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في تعزيز البحث العلمي

تحت رعاية وبحضور عميد كلية الدراسات العليا بالإنابة د.أحمد المخيال، نظم برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الكويت محاضرة بعنوان: «التكامل بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي لتعزيز البحث العلمي»، حاضرت فيها د. نهى راشد الرويشد، وطالبة الدراسات العليا بسايل بوناشي.

وهدفت المحاضرة إلى توضيح أهمية التكامل بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبحث العلمي في خدمة المجتمع البحثي والتنمية العلمية ومواكبة التقدم التكنولوجي المستمر والسريع.

من جانبها، أوضحت د.نهى الرويشد أن استخدام وتوظيف التكنولوجيا الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي يعملان على تحسين جودة البحوث العلمية وزيادة كفاءة الباحثين. وتعد هذه المحاضرة أحد مخرجات مقرر بحوث في المناهج وطرق التدريس، وهدفه تضمين موضوعات حديثة ومفيدة للطلبة.

وتطرقت الطالبة بسايل بوناشي خلال المحاضرة، إلى شرح العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأدواته في مجال البحث العلمي التي توضح كيف يمكن للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي المساهمة في تحسين وتسريع عمليات البحث العلمي وجودته، ومن أبرز البرامج المستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي:

(Mendely – paper Digest – elicit.org – jenni.AL – CHATDOC – Quillbot – skipit Al – Anthiago.com – Descript.com – Heuristica.ca – Openread.academy – Tavili).

واختتم المحاضرة عميد كلية الدراسات العليا بالإنابة د.أحمد المخيال بكلمة أوضح خلالها أهمية موضوع المحاضرة وضرورة الاهتمام بتوظيف الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي مع مراعاة أخلاقيات البحث العلمي.

زر الذهاب إلى الأعلى