شباب وتعليم

كلية الطب بجامعة الكويت تحصل على الاعتماد الأكاديمي الكامل من رابطة التقييم والاعتماد لبرامج التعليم الطبي TEPDAD

أعلنت كلية الطب بجامعة الكويت عن حصولها على الاعتماد الأكاديمي الكامل من رابطة التقييم والاعتماد لبرامج التعليم الطبي (TEPDAD)، والمعترف بها من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي World Federation for Medical Education (WFME) كهيئة اعتماد للتعليم الطبي.

والتي قامت مؤخرًا باعتماد كل من كلية طب Weill Cornell Medical College في دولة قطر، وكلية طب الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB).

وبهذه المناسبة هنأ مدير الجامعة بالإنابة الأستاذ الدكتور فايز منشر الظفيري أسرة جامعة الكويت كافة وأسرة كلية الطب بشكل خاص لحصول كلية الطب على الاعتماد الأكاديمي الكامل من رابطة التقييم والاعتماد لبرامج التعليم الطبي TEPDAD المعترف بها من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي World Federation For Medical Education، مباركاً لأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية ومنتسبي كلية الطب وجامعة الكويت هذا الإنجاز الذي يعد خطوة متميزة لجامعة الكويت التي تسعى دائماً نحو جودة التعليم والتميز الأكاديمي، مؤكداً فخر جامعة الكويت بمثل هذه الإنجازات الرائدة التي تمثل انطلاقة يحتذى بها في سائر الكليات نحو تعليم أكاديمي متميز يجعل من جامعة الكويت في مصاف الجامعات المتقدمة، متقدماً بخالص الشكر لمقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي عهده الأمين على الاهتمام بجامعة الكويت ومخرجاتها وجودة التعليم بدولة الكويت، ولجميع القائمين على هذا الإنجاز على جهودهم المبذولة وتضافر جهودهم لتحقيق هذا الإنجاز للمؤسسة التي ينتمون إليها ويسعون نحو تطويرها

وخص أ. د. الظفيري بالشكر نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية الأستاذ الدكتور أسامة السعيد، والقائم بأعمال عميد كلية الطب الدكتورة منى الأحمد، والقائم بأعمال مساعد العميد للشؤون الإكلينيكية والتدريب الدكتور علي بورسلي، والقائم بأعمال مساعد العميد للأبحاث والدراسات العليا الدكتورة هبة الحسيني.

وحث أ.د. الظفيري كليات جامعة الكويت للسعي لهذا التميز الأكاديمي والحصول على الاعتمادات الأكاديمية للكليات والبرامج العلمية التي تؤسس مقاعد أكاديمية بارزة على مستوى دولة الكويت والعالم، موضحاً أن هذا الإنجاز الذي حققته كلية الطب بجامعة الكويت قفز بتقييمها العالمي بتقييم التايمز للتعليم العالي لفئة 300-400 ضمن أفضل الكليات بالمجالات الإكلينيكية والصحية، متأملاً مزيدًا من التميز في جميع المجالات بما يصب في رفعة برامج جامعة الكويت وجودة تعليمها الأكاديمي.

ودعا أ.د. الظفيري لاستنهاض الهمم لتقديم كل ما هو متميز من كوادر جامعة الكويت التي تزخر بالجودة الأكاديمية والقدرة على العطاء لتقديم كل ما هو مدعاة للفخر والاعتزاز لبلدنا الحبيب الكويت.

وبدوره تقدم نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية الأستاذ الدكتور أسامة السعيد بالتهنئة لكلية الطب ومركز العلوم الطبية على الحصول على الاعتماد الأكاديمي والذي يعد إنجازًا يُضاف إلى إنجازات كلية الطب التي لها تاريخ حافل بالإنجازات، مشيراً إلى أن كلية الطب أنشئت مع نشأة جامعة الكويت في فترة الستينيات، وتم قبول أول دفعة بها في فترة السبعينيات، مبيناً أنه قد مر أكثر من خمسين عاماً على التعليم الطبي المتميز في جامعة الكويت والذي تشهد عليه نوعية وجودة مخرجات كلية الطب في الجامعات والمستشفيات العالمية وجميع المؤسسات الطبية العالمية.

وأضاف أ. د. السعيد بأن كلية الطب بدأت كنواة لمركز العلوم الطبية، وقد حصلت الكلية الآن على الاعتماد الأكاديمي المستحق، مشيرًا إلى أنّ مركز العلوم الطبية يشمل أربع كليات منها كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية العلوم الصحية وكلية العلوم الطبية المساعدة وكلية طب الأسنان، متطلعًا إلى أن يحذو مركز العلوم الطبية حذو كلية الطب في الحصول على الاعتماد الأكاديمي عاجلاً غير آجل، مؤكدًا أنّ هذا الإنجاز هو إنجاز لجامعة الكويت ودولة الكويت بشكل عام، وقد تم الحصول عليه بجهود الإدارة الحالية والسابقة.

ومن جهتها أكدت القائم بأعمال عميد كلية الطب الدكتورة منى سليمان الأحمد سعي كلية الطب منذ سنوات سابقة نحو الحصول على الاعتماد الأكاديمي للبرنامج الطبي، وتذليل كافة المعوقات التي واجهتها خلال تلك السنوات بالعمل الدؤوب على استيفاء جميع متطلبات الاعتماد الأكاديمي بتفعيل وحدة الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة، مشيرةً إلى أنه تم التعاون مع الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (NBAQ)؛ حيث قام الجهاز بتقديم عدد من ورش العمل المشتركة مع أعضاء لجنة التقييم الذاتي بالكلية، وبناءً على توصية لجنة التقييم الذاتي تم تشكيل عدد من اللجان الفرعية؛ حيث يترأس كل عضو باللجنة الرئيسية لجنة فرعية تتضمن أعضاء من الهيئة الأكاديمية والهيئة الأكاديمية المساندة والإداريين والفنيين، إضافة إلى الطلبة بحيث تختص كل لجنة فرعية بالعمل على أحد معايير الاعتماد الأكاديمي.

وبينت د. الأحمد أن كلية الطب عقدت مؤتمرًا للاعتماد الأكاديمي في فبراير 2018، برعاية مدير الجامعة، وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS)، وتمت دعوة عدد من المختصين العالميين في مجال الاعتماد الأكاديمي وعلى رأسهم رئيس الاتحاد العالمي للتعليم الطب (WFME) ورئيس رابطة التقييم والاعتماد لبرامج التعليم الطبي (TEPDAD). وفي ديسمبر 2019 تم الانتهاء من إعداد تقرير التقييم الذاتي المدعم بالأدلة والمستندات، ورفعه إلى رابطة التقييم والاعتماد لبرامج التعليم الطبي (TEPDAD)، وقد تم عمل التقييم عن بعد للكلية للمناهج الدراسية والتعليم الطبي والقاعات الدراسية ومختبر المهارات الإكلينيكية في كلية الطب والمشرحة، إضافة إلى مستشفى مبارك الكبير بوصفها إحدى المستشفيات التعليمية، إضافة إلى تقديم تقرير تكميلي يشرح آليات الكلية في التعامل مع الجائحة وما تبعها من إغلاق وتأثير ذلك على دراسة الطلبة بالكلية والمستشفيات التعليمية، وقد أسفر هذا التقييم عن حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي المؤقت لمدة عامين وذلك اعتبارًا من 01/09/2021.

وأضافت أن كلية الطب استقبلت أيضاً وفد رابطة التقييم والاعتماد للتعليم الطبي (TEPDAD) وذلك بالتعاون مع الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (NBAQ) خلال الفترة من 3-6 يونيو 2023، وقد اعتمد أعضاء فريق الاعتماد جهوزية كلية الطب بمنتسبيها وطلبتها ومرافقها؛ مما يمثل المستوى المطلوب للحصول على الاعتماد الأكاديمي الكامل، وتمت مقابلة مدير الجامعة ونقل توصيات فريق الاعتماد للإدارة الجامعية.

وبينت د. الأحمد أن أهمية الاعتماد الأكاديمي لكلية الطب بجامعة الكويت تتجلى في أنّه توجه عالمي يعكس الثقة العالمية في كلية الطب وجودة التعليم المقدم إلى الأطباء الخريجين؛ حيث إن حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي يعني استيفاءها للمتطلبات العالمية فيما يخص المناهج الدراسية التي يتم تدريسها بالكلية والتأكد من مدى مطابقتها للمعايير العالمية، وأنها تواكب آخر المستجدات في مجال العلوم الطبية الحديثة.

وأشارت إلى أنّ حصول كلية الطب على الاعتماد الأكاديمي من شأنه رفع التصنيف العالمي لجامعة الكويت بواسطة مؤسسات التصنيف الدولية؛ حيث حصلت كلية الطب على الاعتماد الأكاديمي من إحدى الهيئات الدولية المعترف بها كهيئة اعتماد أكاديمي دولية.

وأوضحت د. الأحمد أن الاعتماد الأكاديمي لكلية الطب يعد أحد المتطلبات التي يتعين استيفاؤها حتى يتمكن الأطباء الخريجون من استكمال الدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وهو ما تتطلع إليه كلية الطب بجامعة الكويت لتحقيق رؤية دولة الكويت في تحسين مستوى الخدمات الصحية ورفع المستوى الإكلينيكي للأطباء.

وباسم كلية الطب تقدمت د. الأحمد بجزيل الشكر والعرفان إلى الإدارات السابقة لكلية الطب، وإلى لجنة الاعتماد الأكاديمي بكلية الطب ولجميع أعضائها، وجميع أعضاء الهيئة الأكاديمية والهيئة الأكاديمية المساندة والفنيين والإداريين على جهودهم المخلصة، وإدارة جامعة الكويت وجميع الإدارات المعنية بالجامعة على الدعم المقدم، كما تتقدم بالشكر والتقدير لوزارة الصحة والأطباء المنتدبين لمساهمتهم الفعالة في المسيرة التعليمية لكلية الطب، كما تتقدم كلية الطب بالشكر الجزيل للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (NBAQ)، وتعرب كلية الطب عن عظيم امتنانها للحكومة الرشيدة على دعمها اللامتناهي لمسيرة التعليم الطبي في الكويت، آملين أن نحقق المزيد من النجاحات للحفاظ على جودة مخرجاتنا التعليمية.

وفي الختام تهدي أسرة كلية الطب بجامعة الكويت هذا الإنجاز الكبير وترفعه بأسمى آيات الشكر والعرفان إلى مقام حضرة صاحب السمو أميـر البلاد الشيخ/ نواف الأحمد الصباح – حفظه الله ورعاه – وإلى مقام حضرة صاحب السمو ولي عهده الأمين الشيخ/ مشعل الأحمد الصباح – حفظه الله ورعاه-.

والجدير بالذكر أن تصنيف جامعة الكويت ارتفع في المجالات الإكلينيكية وقبل-الإكلينيكية والصحية حسب تصنيف مؤسسة Times Higher Education العالمية العريقة لتكون من ضمن أفضل 400 – 301 جامعة في تلك المجالات.

زر الذهاب إلى الأعلى