شباب وتعليم

كلية العلوم الإدارية عقدت ندوة حول إدارة الاستثمار والاستثمار العقاري وإدارة المخاطر في وزارة الأوقاف

أقام قسم التمويل والمنشآت المالية بكلية العلوم الإدارية وبالتنسيق مع الأمانة العامة للأوقاف ندوة بعنوان (إدارة الاستثمار والاستثمار العقاري وإدارة المخاطر في الأوقاف) حاضر فيها كل من السيدة حنان الكندري الأمين العام المساعد لشئون الاستثمار، والسيدة سارة المطيري مدير إدارة المخاطر، والسيدة جنان الزامل مدير قسم الاستثمار العقاري، وذلك بمسرح كلية العلوم الإدارية.

في بداية الندوة تطرقت السيدة حنان الكندري إلى الجانب الاستثماري والعقاري وأشادت بدور الأمانة العامة للأوقاف ممثلة بإدارة الاستثمار العقاري، حيث تقوم بإدارة العقارات المستلمة والمسجلة لدى إدارة الاستثمار العقاري وعددها ٣٤٦ عقار (تجاري – واستثماري) ودخلها السنوي (٣٠ مليون دينار).

وتحدثت الكندري عن الشركات المدرجة وغير المدرجة التي تساهم بها الأمانة وعددها داخل وخارج الكويت (المدرجة ٩ و١٩ غير مدرجة داخل الكويت)، (وخارج الكويت ٥ مدرجة و٦ غير مدرجة) حيث يجب أن تكون الشركات مطابقة وفق الأحكام الشرعية.

وعرضت الكندري للجمهور نموذج الفرص الاستثمارية ونموذج التخارج ونموذج التحليل المالي وفصلت عنهم.

وبدورها ذكرت السيدة جنان الزامل بداية مسيرتها التعليمية والوظيفية، مشيرة بعدها إلى الوقف التابع لوزارة الأوقاف مثل برج سنابل ومجمع دار العوضي ومركز الجون التجاري وبرج السلام وسوق الزل وساحة الصرافين، وتطرقت إلى دراسة الجدوى بالتفصيل وأهميتها في الاستثمار، متناولة كذلك المهارات المطلوبة في سوق العمل.

وتحدثت السيدة سارة المطيري مديرة إدارة المخاطر عن أهمية إدارة المخاطر في عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية موضحة أنها عملية حساسة جداً وتحيط بها احتمالات عدم اليقين بتحقيق النتائج المرجوة بسبب عدة عوامل خارجية مرتبطة بالأوضاع السياسية والاقتصادية والأزمات، وعوامل داخلية مرتبطة بالعمليات التشغيلية، وأضافت أن الهدف الرئيس من إدارة المخاطر هو إخطار متخذي القرار بالمخاطر والتهديدات المحيطة التي لم يتم الإشارة إليها في دراسة الجدوى.

وفي الختام تم فتح باب النقاش واستقبال الأسئلة من الحضور.

زر الذهاب إلى الأعلى