شباب وتعليم

«كلية العلوم الحياتية» استضافت برنامج «مديرو العلوم التنفيذيون» التابع لمؤسسة التقدم العلمي

أقامت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون مع جامعة الكويت برنامج «مديرو العلوم التنفيذيون» موسم 2023 للمرحلة الثانوية والذي تم افتتاحه على المسرح الروماني بكلية العلوم الحياتية في مدينة صباح السالم الجامعية، بحضور كل من مدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور فهد الدبيس الرشيدي، ومدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة أمينة رجب فرحان، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى دولة الكويت الدكتور مطر حمد النيادي، والقائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية الدكتور نواف الهاجري، ونائب المدير العام للبرامج الإستراتيجية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة خولة الشايجي، وأعضاء الهيئة الأكاديمية في جامعة الكويت، وطلبة مدارس المرحلة الثانوية في دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة.
افتتح البرنامج من قبل عريف الحفل مدير إدارة الثقافة العلمية بالوكالة في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة ليلى الموسوي مرحبةً بجميع الحضور وبالأخص ضيوف دولة الكويت من طلبة دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة من مؤسسة ربع قرن.
وبيّنت د. الموسوي بأن هذا البرنامج جاء انطلاقًا من رؤية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لتحقيق ثقافة علمية وابتكارية مزدهرة لكويت مستدامة، مشيرةً إلى أنّ المؤسسة أنشئت بناءً على رؤية سامية من قبل أمير دولة الكويت الشيخ الراحل جابر الأحمد الجابر الصباح -طيب الله ثراه- الذي تلاقت رغبته مع مبادرة من قيادات القطاع الخاص عرفانًا بالجميل للوطن في دعم العلم والعاملين في مساراته لتصبح المؤسسة معلماً رائداً يحظى برعاية ودعم كبيرين من أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله.
وأكدت بأنّ المؤسسة منذ نشأتها عام 1976 تعمل على دعم وتنمية القدرات البشرية الوطنية من أجل بناء قاعدة راسخة لمنظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار ليكون للكويت موطأ قدم في المجتمع العلمي والبحثي إقليميًا وعالميًا، مضيفةً «اليوم تقف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بشراكة وطيدة مع جامعة الكويت لإطلاق موسم 2023 المرحلة الثانوية من مديرو العلوم التنفيذيون؛ حيث يأتي هذا التعاون لتعزيز قدرات الطلبة على نشر المعرفة العلمية في مجتمعاتهم لأن العلم هو طريق المستقبل، وقد كان لجامعة الكويت وأعضاء الهيئة الأكاديمية الدور الكبير في استمرار وتطوير هذا البرنامج حتى أثناء فترة الجائحة والذي ازدهر ووصل إلى الإقليمية اليوم».
وبدوره رحب مدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور فهد الدبيس الرشيدي بالحضور، متقدمًا بجزيل الشكر لأعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة في جامعة الكويت وللقائمين على مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على حرصهم على المشاركة في افتتاح برنامج «مديرو العلوم التنفيذيون» موسم 2023 للمرحلة الثانوية، مبينًا أنّ هذا الحضور ما هو إلا رسالة واضحة للطلبة المتميزين؛ مما يدفعهم للبذل والعطاء كي يستمروا في التميز والإبداع.
كما رحَّب بطلبة دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة والذين يشاركون في هذا البرنامج في موسمه السادس لأول مرة منذ انطلاقه، مؤكدًا أن هذا البرنامج هو ثمرة التعاون الوثيق بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مع جامعة الكويت، ومنوهًا بأنّ المؤسسة لم تتوانَ عن دعمها السخي لأنشطة جامعة الكويت لا سيما العلمية والبحثية منها؛ لتعكس اهتمام دولة الكويت بالمعرفة والعلوم إيمانًا منها بأن التقدم والازدهار والرقي بالبشرية يأتي من خلال دعم العلم والمعرفة، واختتم كلمته بشكر الفريق القائم على البرنامج.
ومن جانبه عبّر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور مطر حمد النيادي عن سعادته بتواجده في هذا الصرح الجامعي، متوجهًا بالشكر لكل من مدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور فهد الدبيس الرشيدي، ومدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة أمينة رجب فرحان وبقية الحضور.
وأشاد د. النيادي بمستوى التعاون والتنسيق القائم بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت في مختلف المجالات وبالأخص الجانب الثقافي والطلابي، مشيرًا إلى أن الحضور من طلبة دولة الإمارات العربية هم النخبة التي تشارك من مؤسسة ربع قرن التي تنتمي لإمارة الشارقة وتحظى بدعم كبير ورعاية كريمة من سعادة الشيخ سلطان القاسمي.
كما استعرض جهود دولة الإمارات العربية المتحدة والتي ستستضيف مؤتمر الأطراف لتغير المناخ COP 28 للعام 2023 المزمع انعقاده في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر 2023 وخططها وبرامجها التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية ودور الشباب للحد من هذا التغير المناخي، مؤكداً أنّ مثل هذه المناسبات تعد فرصة لتصحيح بعض المعلومات المغلوطة التي تنشرها بعض وسائل الإعلام غير الدقيقة من ضمنها أن الاقتصاد النفطي والاقتصاد الهيدروكربوني مسبب للانبعاثات السامة، مبيناً أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة تتخذ الإجراءات للحد من هذه السموم وتنظيف المواد.
وختاماً أكد أن كل الموارد في العالم مطلوبة وأنّ تخصصات الهندسة النفطية والكهربائية لا تزال مطلوبة في سوق العمل، لكن المطلوب منا تكثيف البحوث وتطبيق الحلول والانتباه لوسائل الإعلام غير الدقيقة.
وفي لفتة حب وتقدير قام سفير دولة الإمارات العربية الشقيقة بتقديم طابع تذكاري تم إصداره في عيد الكويت الوطني تحت شعار (الإمارات تحب الكويت) لمدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور فهد الدبيس الرشيدي، كما قدم درعًا تذكاريًا لمدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة أمينة رجب فرحان.
وتضمّن البرنامج عدة محاضرات كان أولها من تقديم الأستاذة هدى العسكر ورحلة إطلاق Kuwait Sat والذي أتى بجهود طلابية ويعد الخطوة الأولى للوصول إلى الفضاء.

زر الذهاب إلى الأعلى