شباب وتعليمهاشتاقات بلس

كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا استضافت مؤتمر الأمن السيبراني الأول

تعاون أكاديمي كويتي - بريطاني في مجالات أمن المعلومات

بالتعاون مع حكومة المملكة المتحدة والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات “CITRA” وكلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا “KCST” و جامعة الكويت، استضافت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا المؤتمر الأول للتعليم والبحث في مجال الأمن السيبراني 2019.

و ركز المؤتمر على مجالين رئيسيين ذات إهتمام مشترك وسيهدف إلى زيادة التعاون البحثي الثنائي بين المملكة المتحدة والكويت، بالإضافة إلى تشجيع زيادة البرامج التعليمية في مجال الأمن السيبراني.

حول المؤتمر اكد نائب السفير البريطاني تيم فاوز ان المملكة المتحدة سعدت بالمشاركة في استضافة المؤتمر الأول الذي يجمع بين خبراء الأمن السيبراني البريطانيين والكويتيين.

و قال: “تواجه كل من المملكة المتحدة والكويت يوميًا تهديدات إلكترونية متعددة، ولهذا تعد حماية الهياكل الأساسية الحيوية وبياناتنا الخاصة أحد أكبر التحديات في عصرنا”.

و أضاف: “لقد تم تصنيف بريطانيا باستمرار كواحدة من أكثر دول العالم ريادة في مجال الأمن السيبراني، لكن التهديد الذي نواجهه حاليا هو تهديد عالمي يتطلب شراكة عالمية، لذلك يسعدنا أن تعمل كل من الكويت والمملكة المتحدة سويًا لتدريب الأشخاص الموهوبين ليصبحوا الأفضل في العالم في مكافحة التهديدات السيبرانية”.

متحدثين متخصصين

وجمع المؤتمر بين متحدثين من القطاع الرسمي والأكاديمي والتجاري المتخصصين في مجال الأمن السيبراني من الكويت والمملكة المتحدة، وتم اتاحة الفرصة للمؤسسات البحثية الرائدة في المملكة المتحدة في مجال الأمن السيبراني العمل مع مزودي التعليم الكويتيين، مع التركيز على هندسة الكمبيوتر مثل جامعة الكويت وكلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا (KCST) والأكاديميين الذين لديهم خلفية في مجال الأمن السيبراني.

بدوره قال سفير المملكة المتحدة للأمن السيبراني الدكتور هينري بيرسون: “يسعدني أن تتاح لي الفرصة للتحدث في مؤتمر التعليم والبحث في مجال الأمن السيبراني، ومشاركة النهج المتبع في المملكة المتحدة لتعليم الأمن السيبراني والبحث في هذا المجال، وإننا نتطلع إلى تعاون أقوى من أي وقت مضى بين المملكة المتحدة والكويت”.

من جانبه بين القائم بأعمال عميد كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت الدكتور رائد بورسلي ان هذا التعاون والاستضافة المشكورة من قبل ‏كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا، يأتي تماشيا مع ‏رسالة الجامعة فيما يتعلق بخدمة المجتمع، من خلال أنشطة تسهم في زيادة الوعي السيبراني لدى عناصر المجتمع المختلفة، كما تدعم هذه اللقاءات والاستضافات لخبراء عالميين جهود الباحثين وأعضاء هيئة التدريس، في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت كما في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا، في أوجه البحث العلمي ذات الصلة.
و بين ان هذه النشاطات تساهم في المقام الاول، كما يأمل، في ‏بلورة المفاهيم الحديثة لدى الطلبة فيما يتعلق بالأمن الإلكتروني والسيبراني، لما له من تأثير مباشر على ما يقومون به من مشاريع لخدمة العلم والإنسانية لابد لها من مراعاة هذا الجانب، وهو ما يتم بالفعل حاليًا.

ويأتي هذا المؤتمر دعما لمذكرة التفاهم بين الكويت والمملكة المتحدة بشأن الأمن السيبراني، و الموقع عليها في عام 2017 والتي تهدف إلى المشاركة في التعليم والبحث في هذا المجال، وهدف المؤتمر إلى زيادة التعاون البحثي الثنائي بين الكويت والمملكة المتحدة مع التركيز بشكل خاص على أمن البنية التحتية الوطنية الحيوية وتعزيز زيادة البرامج التعليمية التي تركز على الأمن السيبراني.

استراتيجية الاتصالات

بدوره شدد صرح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات المهندس سالم الأذينة إن الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، بصفتها المالكة للاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني لدولة الكويت، تدعم هذا المؤتمر على مستوى الحكومة الكويتية.
و أضف م.الأذينة قائلا: “يدعم مؤتمر التعليم والبحث العلمي مبادرة دولة الكويت الاكاديمية الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، وذلك لتطوير مناهج الأمن السيبراني في الدولة، ولتحقيق أحد اهداف الاستراتيجية الوطنية التي تعزز ثقافة الامن السيبراني سيتم التعاون مع الهيئات التعليمية في الكويت من خلال تطوير المناهج التثقيفية والتوعوية المتعقلة بالأمن السيبراني وتوفيرها في المدارس والجامعات وتقديم سلسلة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في ذات المجال.

و أشار الأذينة خلال حديثه: “ومن هنا يأتي منطلق مشاركة الجامعات الحكومية والخاصة في تعزيز المناهج بالمعرفة واثرائها بالمهارات اللازمة لأمن الفضاء الإلكتروني مما سيزود الجيل القادم بالقدرات لتطوير وتنمية البحث في مجال الأمن السيبراني.”

وتم دعم مؤتمر التعليم والبحث في مجال الأمن السيبراني من قبل حكومة المملكة المتحدة وشبكة العلوم والابتكار في المملكة المتحدة، بدعم مباشر من السفارة البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني بالكويت، كما صرح مدير المجلس الثقافي البريطاني مايكل جوردون الذي قال: “يعد هذا المؤتمر مثالًا رائعًا للتعاون بين الوكالات والمعاهد في كلا البلدين، لتوسيع نطاق المعرفة والفهم والخبرة في مجال الأمن السيبراني البالغ الأهمية. وبصفتنا المجلس الثقافي البريطاني، نأمل أن يؤدي المؤتمر إلى مزيد من الشراكات البحثية والأكاديمية الدولية بين الكويت والمملكة المتحدة.”

استضافة الحدث

ومن جانبه عبر رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا البروفيسور خالد البقاعين عن سعادة الكلية بإستضافة هذا الحدث قائلاً: “يسر كلية الكويت العلوم والتكنولوجيا استضافة المؤتمر الأول للأمن السيبراني بين الكويت والمملكة المتحدة والذي تم تنظيمه بالتعاون مع السفارة البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وجامعة الكويت.”

و بين البقاعين: يعد الأمن السيبراني موضوعا رئيسيا للبرامج التي تقدمها كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا والتي تتمحور حول التكنولوجيا المتقدمة، وكذلك جزءً مهم من الابحاث التي تقوم بها كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا والتي تعمل حالياً على مشروع كبير حول الأمن السيبراني بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
و أضاف: سيتيح المؤتمر الفرصة للباحثين والخبراء من المملكة المتحدة والكويت لتبادل الخبرات وإقامة روابط من شأنها أن تؤدي إلى مشاريع بحثية مشتركة، كما أظهر تنظيم المؤتمر تعاونًا ممتازًا بين جميع الأطراف، ونأمل أن تسهم في زيادة الوعي بمخاطر الأمن السيبراني وتطوير الخبرات المتعلقة بها في الكويت.

قائمة المشاركين من المملكة المتحدة:

جامعة سيتي
جامعة كارديف
جامعة كينت
جامعة دي مونتفورد
جامعة أكسفورد بروكس
جامعة جران فيلد
جامعة بيرمنغام
جامعة ساوث ويلز
جامعة سوانسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى