شباب وتعليم

«كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا» تختتم المخيم الصيفي

اختتمت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا مخيمها الصيفي بعنوان «تنمية المهارات في التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي»، الذي نظمته من 21 يوليو حتى أول من أغسطس الجاري بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع التابع للمؤسسة، وبمشاركة عدد كبير من طلبة الجامعات في الكويت.

وهدف المخيم الصيفي الذي استمر أسبوعين إلى تعزيز المهارات العملية والنظرية لطلبة الجامعات، من خلال تقديم ورش عمل متخصصة في مجالات التكنولوجيا الحديثة والابتكار بإشراف أساتذة من قسم علوم وهندسة الكمبيوتر في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا.

وتضمّن البرنامج 4 ورش عمل أقيمت كل ورشتين في أسبوع واحد على مدار 5 أيام وبواقع 8 ساعات يومياً.

وتناولت الورشة الأولى موضوع «استجابة حوادث الأمن السيبراني»، التي ركزت على مهارات التصدي للتحديات الأمنية الرقمية، والتي قدّمها د. باسل العثمان، في حين استعرضت الورشة الثانية موضوع «تطبيق التعلم الآلي والتعلم العميق في القطاع الصحي»، من أجل مساعدة المشاركين على استخدام التكنولوجيا لتحسين الرعاية الصحية، وقدّمها د. عبداللطيف بابا.

وتطرقت الورشة الثالثة إلى موضوع «الروبوتات والتفاعل البشري»، بهدف تعزيز قدرات المشاركين على تطبيق المعرفة النظرية في مشاريع عملية، وقدّمها د. محمد فيصل ناجي. واختتمت الورش بالورشة الرابعة التي تناولت موضوع «بناء الحلول الذكية» عبر تطوير تطبيقات إنترنت الأشياء باستخدام منصة Raspberry Pi، مما يوفر للمشاركين تجربة فريدة في تطوير تقنيات متقدمة، وقدّمها د. مراد خان.

واستقبل عميد الشؤون الطلابية في الكلية، د. شبلي جمعة، وفدا ضمّ د. ليلى الموسوي من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وسالم الباز من مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، وذلك لتكريم الطلبة الذين أتموا ساعات ورش العمل المختلفة.

من جهته، قال رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا، د. خالد البقاعين: «إن ورش التدريب هذه تكتسب أهمية بالغة في تطوير المهارات التقنية، حيث تسهم في تعزيز قدرات الأفراد وتدعم مسيرتهم المهنية، مضيفاً أن استثمارنا في التعليم التكنولوجي يتماشى مع رؤية الدولة في تحقيق تقدم ملحوظ بمجالات التكنولوجيا والابتكار، مما يسهم في بناء مجتمع رقمي متطور».

وأضاف البقاعين أن هذه الورش تؤكد التزام الكلية بتزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات التكنولوجية الحديثة، وتعد خطوة نحو تحقيق أهداف التعليم العالي في مجال التحول الرقمي.

من جانبه، أشاد الباز في كلمته خلال الحفل الختامي للمخيم بمستوى ورش التدريب التي أثبتت فعاليتها في تنمية مهارات الطلبة، مؤكدا اهتمام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع بتوفير مثل هذه الورش، مما يعكس حرصهما على تطوير مهارات الطلبة من خلال العمل اليدوي والتطبيقات العملية، والتركيز على مجالات مهمة مثل الأمن السيبراني، والبرمجة والذكاء الاصطناعي التي تسهم في إعداد الطلبة لمستقبل تكنولوجي واعد، مما يعزز قدرتهم على مواجهة التحديات الرقمية المتنامية.

بدوره، أشار مدير مختبر الأمن السيبراني، الأستاذ المشارك في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر بالكلية، د. باسل العثمان، إلى النجاح الكبير الذي حققه المخيم، قائلاً: «أظهر الطلبة مستوى عاليا من التفاعل والتعلم خلال الورش، حيث قيّمنا مهاراتهم قبل التدريب وبعده، وكانت النتائج مشجعة جداً، إذ تمكن الطلبة من تعديل إجاباتهم لتكون صحيحة، مما يدل على فعالية البرنامج وقدرته على صقل المهارات».

 

زر الذهاب إلى الأعلى