شباب وتعليم

كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا «KCST» تستمر في برنامج إطلاق أول قمر صناعي بأيادي كويتية

أعلنت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا «KCST» عن استمرار الكلية في برنامج إطلاق أول قمر صناعي مصغر «نانو ستلايت» بأيادي كويتية والذي بدأ في فبراير الماضي بالتعاون مع مؤسسة الفضاء البريطانية «KSF Space Foundation» وباشراف اختصاصيهم وأساتذة الجامعة.

وأشارت الكلية في بيان صحافي إلى أن مؤسسة الفضاء البريطانية «KSF» تعتبر مؤسسة غير ربحية تعمل على تشجيع الجامعات على تطوير بعثات البحث والتطوير باستخدام الأقمار الصناعية الصغيرة والأقمار الصناعية الدقيقة، لافتة إلى أن الأقمار الصناعية الصغيرة أصبحت من أهم الأدوات في تطوير مستقبل البعثات الفضائية العلمية.

وأضافت الكلية أن تصنيع وإطلاق القمر الأول هذا العام يشكل المرحلة الأولى لبرنامج طويل الأمد، لأنه سيتم إطلاق قمر صناعي سنوياً لتجميع البيانات والقراءات في قاعدة للبيانات في الجامعة ليتم مقارنتها سنوياً مما سيسمح بدراسة التغيرات المناخية ومؤشرات التغيير في الغلاف الجوي الناتج عنها.

وقال رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا البروفيسور خالد البقاعين، «أن هدف هذا المشروع هو توطين هذه التكنولوجيا الحديثة في الكويت، وسوف يتم تصنيع القمر الصناعي المصغر من قبل طلبتنا في الكلية في مختبرات الجامعة بإشراف دولي من منظمة KSF Space Foundation وإشراف أساتذة الجامعة».

وكشف البقاعين عن عدد المشاركين في هذا المشروع من الطلبة المتفوقين إلى 16 طالباً تم تدريبهم نظرياً واجتازوا المرحلة الأولى من هذا التعاون المشترك بين «KCST» و«KSF»، ويتم توجيههم وتدريبهم عملياً حالياً والتوصية بالأجهزة المناسبة اللازمة لبناء كبسولة الفضاء ثلاثية الأبعاد.

وأفاد البقاعين بأنه «سيتم إجراء بحث يركز على دراسات الستراتوسفير حول طبقة الأوزون وما بعدها وإجراء تجارب علمية تقدر خطورة الاحترار العالمي وتغير المناخ».

وأضاف البقاعين بأن تدريب الطلبة سيستمر خلال تصنيع القمر الصناعي الذي له العديد من الخواص منها السماح بقياس العوامل المناخية واختبار طبقة الهواء والأوزون ويتم إطلاقه في الفضاء لإعطاء معلومات عن نوعية الهواء وطبقة الأوزون.

من جهته، قال رئيس منظمة «KSF» للفضاء د. محمد كيالي، «يدار المشروع محلياً من قبل مسؤول منظمة الفضاء KSF في الكويت، م. لؤي عرنوس مع ضباط فريق KSF Space، في محاولة لمنح طلاب KCST منفذاً ومنصة لتحقيق تطلعاتهم وتحقيق أحلامهم على مستوى لم يتم استكشافه بعد، مستوى عالمي ودولي لم يتم الوصول إليه بعد في أي مكان».

وأثنى مسؤول منظمة الفضاء «KSF» في الكويت، م. لؤي عرنوس على قدرات طلبة الكلية وتميزهم في التعلم وكذلك على استعدادهم والتزامهم بالجدول الزمني المكثف للمشروع.

من جانبه، أكد مدير العلاقات العامة والتسويق في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا أ. إبراهيم المطوع، «أن ما تقدمه الجامعة من مناهج علمية وعملية باستغلال مرافق الجامعة وتصنيع قمر صناعي في مختبرات التطوير وارساله إلى الفضاء أمر يدعو للمفخرة».

وفي المقابل، أنهى الطلبة من المرحلة الأولى وهي الدراسة النظرية وبدؤا بالمرحلة العملية بتطبيق ماتم دراستة نظرياً على المستوى العملي بإشراف دكاترة ومهندسين من الجامعة.

من جانبه، قال الطالب ناجي القلاف «هي تجربة فريدة من نوعها حيث اكتسبت خبرة من خلال المشاركة في مشروع تصنيع (النانو ستالايت) من خلال خلق آفاق جديدة في البحث والتطوير».

وعبرت طالبة تخصص هندسة الكمبيوتر شيخة البحوه «نحن فخورين ومحظوظين لاختيارنا بالمشاركة في هذه التجربة الرائعة».

وأضافت طالبة تخصص هندسة الالكترونيات والاتصالات عهود العنزي، «كان حلم لي أن أشارك في مشروع متعلق بالفضاء منذ الصغر وقد حان موعد تحقيقه من خلال كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا».

وقالت طالبة تخصص هندسة الالكترونيات والاتصالات ياسمين بورزق «شاركت في مشروع تصنيع ( النانو ستالايت) بهدف تحقيق إنجاز على المستوى العالمي وليس فقط على المستوى المحلي».

وفي ذات السياق أعرب طالب هندسة الكمبيوتر أحمد الشعباني «نحن نؤمن أننا في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا نستطيع المشاركة والنجاح وتحقيق أهداف أي مشروع مهما بلغت صعوبة انجازه».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى