شباب وتعليمهاشتاقات بلس

كلية الهندسة والبترول افتتحت معرض التصميم الهندسي الـ41

تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور يوسف محمد الرومي وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي افتتحت كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت ممثلة بمركز التدريب الهندسي والخريجين معرض التصميم الهندسي 41 وذلك خلال الفترة من 5 – 6 يوليو 2022 في المركز الثقافي بمدينة صباح السالم الجامعية.

وحضر الافتتاح كلٌّ من القائم بأعمال مدير البرنامج الإنشائي أ.د. خالد الهزاع، والقائم بأعمال عميد كلية الهندسة والبترول أ. د. عايد سلمان، وعضو المجلس البلدي م. علياء الفارسي، وعدد من قياديي الجامعة ونواب مدير الجامعة ومساعديهم وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية وأعضاء الهيئة التدريسية بكلية الهندسة والبترول، وممثلي الجهات الراعية للمعرض ومديري الإدارات.

وبهذه المناسبة أكد مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور يوسف الرومي أن معرض التصميم الهندسي لهذا العام أثبت مدى تميز وإمكانات الجامعة من هيئة أكاديمية وطلبة وقال: “إن هذا الشيء لا يمكن إنجازه إلا في جامعة الكويت، وإنّ هذا كله قام بفضل الجهات الراعية والداعمة للمعرض“.

ودعا الجهات والشركات والمؤسسات الهندسية والمهتمة إلى الحضور والاطلاع على المشاريع الإبداعية المشاركة بالمعرض.

وكشف الرومي أنه تم التنسيق مع عميد الكلية لإدراج جميع المشاريع المشاركة ثم طرح أبرزها، ومراسلة جهات عالمية لتطبيق هذه المشاريع على أرض الواقع، إلى جانب تطبيق عدد منها في المشاريع الإنشائية الخاصة بجامعة الكويت.

وبيّن أنّ المشاريع الموجودة بالمعرض خلاّقة وجديدة وتستحق التبني والتطبيق على أرض الواقع، مؤكدا أنّ كل إمكانات الجامعة مسخّرة لأبنائنا الطلبة.

وبدورها أعربت ممثل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة خولة الشايجي عن تشرفها بحضور معرض التصميم الهندسي ممثلة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي للاطلاع على الأفكار والإبداعات الهندسية الطلابية التي صممت بعقول وطنية تحظى بكل رعاية ودعم من جامعة الكويت وكلية الهندسة والبترول، وكذلك بدعم مستمر من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبتوجيهات سامية من سمو رئيس مجلس الإدارة سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد حفظه اللهوالذي أولى اهتماماً خاصاً بالشباب، ودعم المشاريع والأفكار الرائدة في الكويت.

وأكدت د. الشايجي أن هذه المسؤولية التي وُضعت على عاتق المؤسسة تتطلب بذل جهود حثيثة؛ سعياً لتحقيق الأهداف النبيلة التي أُنشئت المؤسسة من أجلها، ولتنفيذ رؤية القيادة الحكيمة بجعل المؤسسة صرحاً علمياً فريداً يسهم في تعزيز ودعم منظومة العلم والتكنولوجيا والابتكار في دولة الكويت، ويرتقي بمكانتها الإقليمية والعربية والعالمية، ويستكمل مسيرتها المعرفية المتميزة.

وبينت أنه من هذا المنطلق يأتي دور مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع وهو أحد المراكز التابعة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي؛ حيث أنشأت المؤسسة مراكز علمية متخصصة ومتميزة تمولها باستمرار؛ بهدف نشر المعرفة العلمية وتطوير مهارات الشباب وتشجيع الأبحاث العلمية والإبداعات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، إضافة إلى فتح آفاق جديدة حول سبل مواجهة التحديات الوطنية من خلال البحث والتطوير.

ومن جهته أكد القائم بأعمال عميد كلية الهندسة والبترول الأستاذ الدكتور عايد سلمان في كلمة له مدى الحرص والعناية الفائقة التي توليها الكلية في سبيل تخريج كوكبة مؤهلة لسوق العمل الهندسي قائلاً: ” هذه الكواكب أثبتت دوما للمجتمع الكويتي كافة قدرتها على إحداث التأثير الإيجابي في كافة احتياجاته الهندسية“.

وذكر سلمان أنّ هذا المعرض أحد الأمثلة والشواهد على قدرة الطلبة في منافسة أفضل العقول وأمتع الافكار حيث يضم قصصًا حية للنجاح، وأمثلة المستقبل المشرق الذي ينتظر هؤلاء الطلبة و الخريجين.

ورحب بالطلبة المشاركين من كلية الهندسة والبترول إلى جانب عدد من كليات الجامعة وهي كلية العلوم وكلية العمارة وكلية العلوم الحياتية التي تشارك لأول مرة في معرض التصميم الهندسي الذي بُني بأناملهم، واستعرض خلاصة عقولهم؛ فهو معرض ينبض في قلوبهم ويعرض فرحتهم بإنجاز تفتخر به الكلية قبلهم.

وأشار إلى أنّ كلية الهندسة والبترول هي كلية رائدة بمنتسبيها وبرامجها ومختبراتها وطرق التدريس فيها وبنوعية خريجيها الذين كانوا ولا زالوا المفضلين لدى كافة جهات العمل في الدولة.

وأشاد سلمان باهتمام الأستاذ الدكتور يوسف الرومي ورعايته الحثيثة والمستمرة لتسهيل جميع ما تطلبه العمل على إقامة هذا المعرض، مثنيًا على دور مختلف الرعاة الذين كان لهم الأثر في تسهيل وإنجاح هذه المشاريع.

وبدوره أكد مدير مركز التدريب الهندسي والخريجين الدكتور دعيج سعود الركيبي أن معرض التصميم الهندسي هو قصة نجاح من خلال عدة أجيال مرت على التصميم الهندسي منذ ما يقرب من 20عامًا، وأكثر من 12 ألف طالب وطالبة تخرجوا بإشراف أكثر من 190عضو هيئة تدريس من كلية الهندسة والبترول، و3000 مشروع هندسي ذي قيمة مضافة للوطن، مبيناً أن مركز التدريب الهندسي والخريجين يعدّ حلقة الوصل بين الطالب وجهة العمل.

وذكر أنّ فكرة معرض التصميم جاءت من خلال التعليم المتميز المدعّم بالشرح العملي الهندسي والتصميم الابتكاري لتنتج فكرة الابتكار، وهو موجود في جامعة الكويت في معرض التصميم الهندسي لبناء أجيال تستطيع إعطاء أكبر الحلول للتحديات، وتطرق إلى الهوية البصرية التي تعبر عن الجانب العلمي لكلية الهندسة والبترول وعن السمات والنظم الهندسية لتكون الجودة هي المعيار الأساسي لمشاريع المهندسين والمهندسات في جامعة الكويت.

وبيّن د. الركيبي أن معرض التصميم يشمل عددًا من السمات الهندسية وهي سبعة أعمدة تمثلت بالآتي: المجال الأول الصناعة والبناء، ويركز هذا المجال على الابتكار في مجال الثورة الصناعية بزيادة عمليات الصناعة ومواد البناء الحديثة وطرقها، والمجال الثاني هو الطاقة النظيفة والموارد الطبيعية، ويقدم هذا المجال وفرة في الحلول الهندسية المبتكرة نحو طاقة متجددة نظيفة، ويسهم في ابتكار طرق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية، والمجال الثالث هو البنية التحتية، ويحقق هذا المجال استدامة وثيقة بمنظومة البنية التحتية والطرق والتنقل والمرافق والخدمات الأساسية لتتكامل جميعها مع تفاصيل الحياة، والمجال الرابع هو العلوم التقنية والرقمية والاتصالات، ويتضمن تقنيات الحوسبة الرقمية، والربط الآمن بشبكات الاتصالات، وإنشاء بيئة آمنة بمراكز البيانات، والتطبيقات الرقمية التي تخدم الحياة، والمجال الخامس هو الذكاء الاصطناعي والروبوتات وهو مجال التقنيات الإدراكية للذكاء الاصطناعي، ويسهم في زيادة رفاهية المستوى المعيشي بآليات منظمة من خلال الروبوتات المتقدمة، أما المجال السادس هو الميكنة والإنتاجية الهندسية، وهو عبارة عن رسم إنتاجيات لمشهد غير مسبوق، وبناء مستقبل مميز وذكي للعالم من خلال الآليات الدقيقة والمكائن، والمجال الأخير هو البيئة المستدامة، وهو استخدام عمليات تحقق معيشة مميزة للإنسان وتتناغم مع الاستدامة بحلول هندسية، إضافة إلى استعادة العلاقة الأصيلة بين الإنسان والطبيعة سعياً للصحة والرفاهية.

وأشار إلى أن هناك شراكة إستراتيجية مع المؤسسات والشركات الوطنية لتقديم 7 جوائز تخصصية للمهندسين الفائزين من خلال المعرض، وهي مبادرة لدعم الطلبة وتحفيزهم وتنطلق هذه الجوائز بالشراكة المميزة مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي فهي تقدم جائزة هندسية من بداية انطلاقة هذا المعرض بالاعتماد على أسس التصميم الهندسي والأدوات الهندسية وفق المتطلبات الوطنية بمعايير عالمية، وامتد التحفيز والدعم من عدة جهات وشركات ومؤسسات وطنية والتي ستقدم جائزة الابتكار والتميز الهندسي ومقدمة من شركة زين للاتصالات لتوفير منتج هندسي يخدم الوطن، وجائزة الأولوية الوطنية مقدمة من الخطوط الجوية الكويتية، وجائزة التكنولوجيا والعلوم الرقمية والذكاء الاصطناعي، وجائزة البنية التحتية وأساليب المواصلات من شركة إنشاء القابضة، وجائزة الاستدامة البيئية مقدمة من بيت التمويل الكويتي، وجائزة البناء والطاقة والصناعة مقدمة من جمعية المهندسين الكويتية، متطلعاً إلى المزيد من التعاون مع الشركات الوطنية حتى يتم استخراج أفضل ما يمكن من المشاريع الهندسية في المستقبل.

وأعلن د. الركيبي أنه سيتم افتتاح متحف تفاعلي متخصص في التصميم الهندسي والابتكار ستُعرض من خلاله المشاريع المميزة والابتكارات الهندسية لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا وطلبة الكلية، كما أعلن عن انطلاق منافسات التصميم الهندسي الخليجي لطلبة دول مجلس التعاون الخليجي، وبدعم متكامل من الاتحاد الهندسي الخليجي وجمعية المهندسين الكويتية، مشيراً إلى أن الكلية تتطلع إلى مشاركة عدد من الجامعات الخليجية في المعارض القادمة.

وانطلقت مراسيم افتتاح معرض التصميم الهندسي عن طريق استخدام الدرون من قبل مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور يوسف الرومي، تم من خلاله التجول في مدينة صباح السالم الجامعية باستخدام طائرات الدرون الحديثة متنقلة ما بين مرافق المدينة الجامعية وبطريقة عرض فني لاقى استحسان الحضور.

وتخلل حفل الافتتاح عرض فيلم وثائقي عن المركز الثقافي وقاعة الدانة وأهم المكونات الرئيسية للمبنى ومميزاته كما تم عرض فيديو إعلان معرض التصميم الهندسي 41.

وفي ختام حفل الافتتاح تم تكريم الجهات الراعية والداعمة للمعرض وهي: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وشركة زين للاتصالات، وشركة الخطوط الجوية الكويتية، وشركة محمد عبد الرحمن البحر، وجمعية المهندسين الكويتية، وشركة إيكويت للبتروكيماويات، والصندوق الكويتي للتنمية، وشركة الديار المتحدة، وشركة نقي للمياه، وبنك بوبيان، ودار مستشارو الخليج، وشركة بنترون العالمية، وشركة انشاء القابضة، وبيت التمويل الكويتي، وشركة عيسى حسين اليوسفي وأولاده، وشركة BNK للسيارات، وسينما فوكس، وشركة شمال الزور الأولى.

وجدير بالذكر أن الهدف من هذا المعرض هو عرض المشاريع التي يبتكرها طلبة الكلية للسنة النهائية ضمن مقرر التصميم الهندسي، ويضم المشاريع العلمية من مختلف التخصصات العلمية للكلية وهيالهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، وهندسة الكمبيوتر، وهندسة البترول، وبمشاركة من كلية العلوم وكلية العلوم الحياتية وكلية العمارة، بعدد 580 طالبًا وطالبة في 163 مشروعًا.

وسيكون حفل ختام معرض التصميم الهندسي 41 يوم الأربعاء الموافق 6/7/2022 في تمام الساعة 12ظهراً حيث سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجوائز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى