شباب وتعليمهاشتاقات بلس

كلية بوكسهل الكويت تطلق المسابقة التاسعة لريادة الأعمال في المشاريع الصغيرة

نظمت كلية بوكسهل الكويت المسابقة التاسعة في ريادة الأعمال والابتكار في المشاريع الصغيرة والذي شمل جميع مشاريع التخرج لطالبات إدارة الاعمال تحت إشراف رئيسة قسم الدراسات الإدارية في الكلية الدكتورة أرزو الحراف بالتنسيق مع قسم شؤون الطلبة في الكلية وبحضور رئيس مجلس امناء الكلية الدكتور عبدالرحمن الشايجي والدكتور علي عريفة رئيس الكلية واعضاء لجنة التحكيم، معالي السفير الاسترالي السيد جوناثان غيلبرت، والأستاذ محمد عبدالله مدير البرامج في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والأستاذة فاطمة خلفان منسقة برامج في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، واحتوت المشاريع على أفكار ابتكارية وحلول فريدة لمشكلات بيئية وتعليمية وصحية واجتماعية.

وفي افتتاح المسابقة تحدثت رئيس قسم الدراسات الادارية د.ارزو حراف عن أهداف التعليم وأهمية تطوير البرامج الأكاديمية لدعم الابتكاروريادة الأعمال، وأشارت إلى أن الكلية دأبت على تبني أحدث الطرق التعليمية القائمة على المشاريع والزيارات الميدانية واستضافة رواد الأعمال والمختصين في مجالات الابتكار وإدارة وتسويق المشاريع الصغيرة من خلال اتفاقيات مع مؤسسات كمؤسسة LOYAC وإنجاز، كما أن الكلية تنظم هذا المعرض في نهاية كل فصل دراسي يعرض فيها الطالبات مشاريعهن القائمة على أفكار ابتكارية ذات تطبيقات عملية تخدم المجتمع في مجالات مختلفة وتفتح مجالا واسعا أمام الطالبات المبادرات لتحويل أفكارهن الإبداعية والابتكارية إلى مشاريع حقيقية.

ثم تحدث معالي السفير الأسترالي جوناثان غيلبرت ، كأحد أعضاء لجنة التحكيم في اختيار افضل مشروع، عن دور المؤسسات التعليمية في توفير المؤهلات والخبرة لدعم وتأهيل المبادرين من خلال استضافة متخصصين ورواد أعمال ذوي خبرة وكفاءة ما يساعد المبادرين على الاحتكاك بأصحاب مشاريع حقيقية والاستفادة من خبراتهم وتوصياتهم.

وكما تحدث السيد محمد عبدالله مدير البرامج في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، كأحد اعضاء لجنة التحكيم ،عن دور الشركات في تشجيع ودعم أصحاب المشاريع الصغيرة، ومدى اهتمام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في تشجيع الشباب في الكويت على ان يكونوا عنصرا فاعلا في بناء الاقتصاد الوطني.

وأوضح أن القطاع الخاص هو المحك الأساسي لصناعة الخبرات الحقيقية، وأن المبادرة لتأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة تصنع روادا للأعمال قادرين على مواجهة تحديات السوق وعلى إضافة قيمة إيجابية للاقتصاد الوطني.

واختتم المعرض بتكريم المشاريع الفائزة، اذ فاز بالمركز الأول مشروع «STOO» والذي تقوم فكرته على منصة الكترونية تضم فيها جميع المشاريع الصغيرة والافكار الابداعية للشباب في مكان واحد، وجاء في المرتبة الثانية مشروع Fuel Delivery App وهو فكرة لشركة توفر خدمة طوارىء للسيارات.

ومن جانبه بين الدكتور عبدالرحمن الشايجي رئيس مجلس امناء الكلية، أن الكلية تفتخر بإحتضان الكلية لمجموعة من الطالبات الموهوبات وبجهود أعضاء الهيئة التدريسية يسعون دائماً إلى تأطير مثل هذه الأنشطة التي تساعد على تطوير المهارات العملية للطالبات.

وقد علقت رئيسة قسم الدراسات الإدارية في الكلية الدكتورة أرزو الحراف : “كوننا كلية خاصة للبنات فنحن مؤسسة تسعى دائما الى تمكين المرأة ليس فقط اكاديميا بل عملياً ايضا لابراز دور المرأة في سوق العمل”.

وكشفت: نحن نفتخر بتخريج طالبات لا يتمتعن بكفاءات نظرية فقط، وإنما بخبرات عملية تؤهلهن لمسار وظيفي متميز، فقد خرجت كلية بوكسهل الكويت ما يزيد عن 1500 خريجة الكثير منهن لديهن شركتهن الخاصة او يعملن في القطاع الحكومي والخاص”.

وأضافت “مثل هذه المشاريع تتيح للطالبة فرصة للعمل بطريقة تساعد على ترسيخ الأفكارالابداعية بطريقة أفضل، وتطور سيدات أعمال ناجحات.”

كما أعربت د.حراف عن خالص امتنانها إلى إدارة كلية بوكسهل الكويت على دعمها المتواصل لمشاريع الطالبات وأضافت أن مثل هذه المشاريع تركز ايضا على تعليم الطالبات أسس بناء المشاريع الصغيرة ومتطلبات خاصة بما يتعلق في دراسة الجدوى الاقتصادية، كما تستعرض خطة بناء المشروع الصغير وكيفية ادارته باحترافية لتسويقه وجني الأرباح منه، كما تهدف المسابقة إلى أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة للترويج للمشروع وإنجاحه، علاوة على استعراض التحديات والمخاطر التي تصاحب هذه المشاريع لاسيما في بدايتها والتعريف بطرق وأساليب نجاح المشاريع ووسائل نجاح وفشل المشروع، لتحفيز الطالبات مما يدعم المسيرة التعليمية في الكلية.

ويذكر أن كلية بوكسهل تسعى دائماً لتنظيم مثل هذه النشاطات بهدف إثراء الجانب العملي لدى الطالبات من خلال الاحتكاك والتفاعل مع خبرات لها تجارب عملية ثرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى