أخبار العالم

كواد يحث على عدم “الاتجار” في الأسلحة مع كوريا الشمالية

فيما تحاول بيونغ يانغ توسيع تعاونها العسكري مع روسيا، حث وزراء خارجية اليابان والولايات المتحدة وأستراليا والهند، أمس الجمعة، كل أعضاء الأمم المتحدة على عدم الاتجار في الأسلحة مع كوريا الشمالية.

وخلال محادثاتهم على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اتفق وزراء خارجية التحالف الرباعي الذي يعرف أيضاً باسم “كواد” على تعزيز التعاون نحو تحقيق رؤيتهم لمنطقة “حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ”.

وأكد وزراء الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، والأسترالية بيني وونغ، والهندي سوبرامانيام جايشانكار، واليابانية يوكو كاميكاوا، خلال اجتماعهم على أن بلادهم ستعارض أي تغييرات أحادية للوضع الراهن بالقوة، في إشارة إلى الهجوم الروسي على أوكرانيا والتحركات الصينية البحرية المتزايدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وشاركت كاميكاوا، التي أصبحت أول وزيرة خارجية لليابان خلال نحو عقدين في تعديل وزاري يوم 13 سبتمبر (أيلول) الجاري، في اجتماع كواد لأول مرة.. وحلت كاميكاوا محل يوشيماسا هاياشي الذي كان ينظر إليه أحياناً على أنه يتخذ موقفاً مؤيداً للصين، وأكدت كاميكاوا مع الوزراء الثلاثة أن اجتماع تحالف “كواد” المقبل سيعقد في اليابان في العام المقبل.

وقال الوزارء في بيان مشترك صدر بعد اجتماعهم: “نؤيد بشدة مبادئ الحرية وسيادة القانون والسيادة ووحدة الأراضي والتسوية السلمية للنزاعات، كما نعارض المحاولات الأحادية لتغيير الوضع الراهن”، وأضافوا “نحن نتفق على أن استخدام، أو التهديد باستخدام الأسلحة النووية سيكون غير مقبول، مع استمرار المخاوف من أن روسيا قد تستخدم مثل هذه الأسلحة ضد أوكرانيا”.

وفي غضون ذلك، تبادل وزراء التحالف وجهات النظر بشأن تطور برنامجي كوريا الشمالية النووي والصاروخي، وقد أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات ثنائية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في روسيا الأسبوع الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى